شاهد| رفع ستار الكعبة المُشرفة استعدادًا لحج 1445هـ

رفعت الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، اليوم الخميس، الجزء السفلي من كسوة الكعبة المشرفة، بمقدار ثلاثة أمتار، وتغطية الجزء المرفوع بإزار من القماش القطني الأبيض، بعرض مترين من الجهات الأربع.

يأتي ذلك كما جرت عليه العادة السنوية، استعدادًا لموسم حج 1445هـ/2024مـ.

رفع ستار الكعبة

وعادة ما ينفذ مختصو مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة، طقوس رفع ستار الكعبة.

وتتضمن تلك العملية، طي ستار الكعبة المكسوة بقطعة من الحرير الأسود المخطوط، عليها آيات من القرآن الكريم للأعلى، لرفعها عن العبث، ولتكون فرصة سانحة للطائفين لرؤية أستار الكعبة مرفوعة، جريًا على العادة السنوية.

رفع ستار الكعبةرفع ستار الكعبة

وحكمة كسوتها أن الكعبة من شعائر الله التي أذن بتعظيمها، وقد قال تعالى: {ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ} الحج: "32"، وضمن ذلك إرهابٌ للأعداء وإظهارٌ لعز الإسلام وأهله.

يُذكر أن ثوب الكعبة المشرَّفة، يرفع على ست مراحل، تبدأ من فك أسفل الثوب من جميع الجوانب، وكذلك الأركان بارتفاع ثلاثة أمتار، ثم فك الحبل السفلي وإخراجه من الحلق.

 ولف ثوب ‫الكعبة المشرَّفة بارتفاع ثلاثة أمتار، وموازاته على ارتفاع واحد وتثبيته من جميع الجوانب، وفك ثلاثة من القناديل والعرق.

 ثم تثبيت القماش الأبيض على جميع الجهات كلٍّ على حدة، وتركيب القناديل على القماش الأبيض وتغيير العرق وتثبيته إلى حد الخياطة، وصولاً إلى المرحلة الأخيرة وهي لف الجزء السفلي من الستارة"، وفقًا لوكالة (واس). 

صور رفع كسوة الكعبة

رفع ستار الكعبةرفع ستار الكعبةرفع ستار الكعبةرفع ستار الكعبةرفع ستار الكعبةرفع ستار الكعبةرفع ستار الكعبةرفع ستار الكعبة