خاص| هل تسقط زكاة الفطر بعد انقضاء صلاة العيد وعلى من تجب؟.. «رئيس لجنة الفتوى السابق بالأزهر» يجيب

زكاة الفطر 2024، هي أحد أنواع الزكاة التي يجب على المسلمين إخراجها قبل صلاة عيد الفطر، أو قبل انتهاء شهر رمضان المبارك، وهي واجبة على كل مسلم، قادر عليها.

ومع اقتراب انقضاء شهر رمضان الفضيل، تزداد الاستفسارات حول مقدار زكاة الفطر، ومتى يمكن إخراجها، وحكمها، وغيرها من الأسئلة.

زكاة الفطر 2024

وردًا على هذه الاستفسارات، قال الشيخ عبدالحميد الأطرش، رئيس لجنة الفتوى السابق بالأزهر الشريف، في تصريح خاص لـ «الجوهرة»: «بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين اما بعد، زكاة الفطر فرضها النبي صلي الله عليه وسلم، لتكون طهرة للصائم من اللهو والرفث وطعمة للمساكين».

وأضاف رئيس لجنة الفتوى السابق بالأزهر، أنه من قام بآدائها قبل صلاة العيد فهي زكاة مقبولة، ومن قام بآدائها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات.

وأشار إلى أن زكاة الفطر تخرج من غالب قوت أهل البلد، فإن كانت البلد تأكل قمحًا وأرزًا، فتخرج من القمح والأرز، لأن هذا الأصل فيها.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر نقدًا؟

وأوضح أن الإمام أبو حنيفة رضي الله عنه، قال يجوز أن تخرج القيمة نقدًا؛ وذلك لأن القيمة تكون أنفع بالفقير.

وكشف أن زكاة الفطر ليس لها نصاب؛ إذ فرضها النبي صلى الله عليه وسلم على الكبير والصغير، حتى الطفل الذي يولد.

ولفت الشيخ عبدالحميد الأطرش إلى أن زكاة الفطر لا تنقل من بلد إلى بلد إلا إذا انعدم الفقراء في هذا البلد.

وأضاف كما ذكرنا سابقًا، عن زكاة الفطر أن أبو حنيفة رضي الله عنه قال يجوز إخراجها نقدًا، ولا تسقط إذا انتهى موعدها، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: «من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة، ومن أدها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات».

وقال الشيخ،، إن زكاة الفطر يخرجها الإنسان عن نفسها وعن زوجته وأولاده وأبويه الفقيرين وخادمه، إذا كان لديه خادم.

ما هو مقدار زكاة الفطر؟

وأوضح أنها في حد ذاته طهرة للصائم، ومقدار زكاة الفطر 3 كيلو أرز أو 3 كيلو غلة «القمح»، ويتم تقديرها حسب البلد، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

اقرأ أيضًا: خطوات إخراج زكاة الفطر عبر «زكاتي» وموعدها