العشر الأواخر من رمضان 1445.. دعاء ليلة القدر كما ورد في السنة النبوية

يبحث الكثيرون في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك عن دعاء ليلة القدر 1445هـ-2024؛ فهي من الأيام المباركة التي يفضل فيها الإكثار من الدعاء والأعمال المستحبة.

ومع استقبال المسلمين العشر الأواخر من رمضان 1445 يبدأ تحري ليلة القدر؛ فهي ليلة خير من ألف شهر، وقال سبحانه وتعالى في كتابه العزيز: «لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ» {سورة القدر: 3}.

العشر الأواخر دعاء ليلة القدر 1445

وليلة القدر تأتي في العشر الأواخر من رمضان، وهي من أعظم ليالي رمضان، وأمر الله سبحانه جبريل في هذه الليلة بإنزال القرآن من اللوح المحفوظ إلى مكان في السماء الدنيا، والذي يطلق عليه «بيت العزة».

ومن بيت العزة نزل القرآن مفرقًا بحسب الأسباب والحوادث، وكان أول ما نزل منه خمس آيات من سورة العلق وجاء ذلك في غد تلك الليلة الطيبة.

وأمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نتحرى ليلة القدر في الليالي الوترية من العشر الأواخر من رمضان.

وقال: «تَحَرَّوْا لَيْلَةِ الْقَدْرِ فِي الوِتْرِ، مِنَ العَشْرِ الْأَوَاخِرِ مِنْ رَمَضَانَ»، بالإضافة إلى أنه رجح عدد من العلماء أنها من الممكن تكون في ليلة السابع والعشرين من رمضان.

ورجح عدد آخر من العلماء أنها متغيرة، كما أنها تتنقل في كافة الليالي في العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم.

العشر الأواخر دعاء ليلة القدر 1445العشر الأواخر دعاء ليلة القدر 1445

دعاء ليلة القدر 1445

وجاء دعاء ليلة القدر 1445هـ كما ورد في السنة النبوية، حيث علمنا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الدعاء الذي نقوله في تلك الليلة المباركة، فعَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ: «قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهُ أَرَأَيْتَ إِنْ عَلِمْت أَيُّ لَيْلَةٍ لَيْلَةُ الْقَدْرِ مَا أَقُولُ فِيهَا؟ قَالَ: «قُولِي: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عُفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي».

أدعية ليلة القدر 1445

هناك عدد من صيغ الأدعية التي يمكن ترديدها في العشر الأواخر من رمضان لعل تكون أي ليلة هي ليلة القدر، ومنها:

  • اللهم إنا نسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم ونعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم يا رب العالمين وأكرم الأكرمين.
  • اللهم يا معلم القرآن ويا خالق كل شيء وموليه أسألك الشفاعة، اللهم أوردتنا حوضه ولا تحرمنا من زيارته يا حنان يا منان واسقنا من يده الشريفة شربة هنيئة مريئة لا نظمأ بعدها أبدًا.
  • اللهم بلغنا ليلة القدر.
  •  اللهم كما بلغتنا رمضان، نسألك يا الله أن تجعلنا ممن وفق لقيام ليلة القدر، وأن تجعلنا ممن وفق لقيام ليلة القدر.
  • اللهم اجعلنا ممن وفق لقيام ليلة القدر.
  •  اللهم ارزقنا خير ليلة القدر، وعفوها، وكرمها، وفضلها، يا الله.

اقرأ أيضًا: أزهري يكشف لـ"الجوهرة" دعاء ليلة القدر: اللهم ارزقني حسن الخاتمة