البدية الأثري.. أقدم مسجد ما زال يستخدم في الإمارات للصلاة

مسجد البدية الأثري، هو أقدم مساجد الإمارات العربية المتحدة في دبي، يعود لزمن بعيد، كما يروي المسجد قصص الحضارات التاريخية والموروث الحضاري والإنساني لأهل الفجيرة سابقًا، ويضفي تجربة فريدة لكل زوار إمارة الفجيرة؛ حيث تأخذهم إلى مشاعر الزمن القديم لتمتعه بالبساطة، التي تميزت بها المساجد الأثرية القديمة.

فيقبع على الطريق الساحلي بين مدينتي دبا وخورفكان المطلة على بحر العرب، مسجد البدية أو كما يسمى أحيانًا، المسجد العثماني.

مسجد البديةمسجد البدية

ومنحت جمالية المسجد وموقعه الاستراتيجي على أحد الشوارع الرئيسية باتجاه منطقة دبا، مكانة مميزة للزوار الذين يجدون فيه معلمًا تاريخيًّا يستوقفهم أثناء مرورهم بالطريق، ليروا إبداعات تلك الحقبة من الزمان البعيد، وقدراتهم الهندسية العالية في البناء.

وعلى الرغم من صغر حجمه، فإنه يتميز بإرث تاريخي كبير كونه أقدم مسجد يظل في استخدام في دولة الإمارات. وحتى الآن تستمر إقامة الصلوات فيه على مدار اليوم، وفقًا لما أوردته وكالة الأنباء الإماراتية "وام" على الإنترنت.

يعرف هذا المعلم باسم مسجد البدية نسبةً إلى منطقة البدية التي يقع فيها، وهي قرية كبيرة في إمارة الفجيرة، وفقًا لما ذكرته وزارة الثقافة.

تصميم مسجد البدية

تختلف تصميمات مسجد البدية عن المساجد الأخرى، سواء القديمة أو الحديثة، بوجود أربع قباب غير متجانسة الحجم. وتتميز هذه القباب الأربعة بعمود واحد مركزي يحملها، وهو العمود الرئيسي في هذا البناء المتواضع المبني من البازلت والطين المحروق.

مسجد البديةمسجد البدية

كما أشارت وزارة الثقافة الإماراتية إلى أن المسجد مربع الشكل وقد بُني في عام 1446 ميلاديًا؛ ما يعني أن عمر المسجد يتجاوز الآن 570 عامًا.

وسابقاً أكملت دائرة الآثار والتراث في الفجيرة بالتعاون مع بلدية دبي عمليات ترميم وإصلاح شاملة للمسجد، استمرت قرابة السنة، وشملت ترميم كافة أجزاء المسجد القديم والآثار المحيطة به. تمت هذه العملية لإعادة البريق إلى قرية البديّة وحماية آثارها من الاندثار، بالإضافة إلى إنشاء مكان مخصص للوضوء على نفس الطراز القديم ليتناسب مع الطابع المعماري للمسجد.

وتم تنفيذ عمليات الترميم وفقًا لأسس علمية ودراسات تاريخية دقيقة، حيث تم إجراء مسح شامل لمكونات البناء مثل تحليل العناصر المعمارية والدراسة الإنشائية، بالإضافة إلى الكشف عن الأساسات وتحليل مواصفات مواد البناء ودراسة حالات التشققات. تم تحديد الإطار العام لعمليات الترميم ببدء ترميم قاعة الصلاة، حيث تمت عمليات ترميم شاملة للأساسات والجدران والأعمدة والأرضية والجدران بمراحل متتالية ومتتابعة، بناءً على أولويات تشخيص الحالة بالتنسيق مع برنامج عمل المشروع.

 قد يهمك: ربيع اليابان.. سحر أزهار الكرز يزهر في رحلة ساحرة