نصائح لمرضى السكرى في رمضان 2024.. وطريقة التعامل عند انخفاضه أثناء الصيام

مرضى السكري في رمضان 2024 من أكثر الفئات عرضة للمخاطر أثناء الصيام؛ لذا هناك عدة نصائح يجب عليهم اتباعها من أجل الحفاظ على مستوى السكر في الدم، ولعدم حدوث أي مضاعفات صحية لهم.

وأوضح الدكتور سعد الشهيب، أستاذ واستشاري أمراض الكلى بجامعة المؤسس، ضرورة الانتباه جيدًا بسبب أن السكر ينخفض خلال الصيام في شهر رمضان المبارك.

 نصائح لمرضى السكرى في رمضان

يحتاج مرضى السكري في رمضان إلى عناية خاصة، واتباع عادات غذائية معينة مختلفة، للحفاظ على صحتهم خلال الشهر الكريم.

وقدم الدكتور  الشهيب، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "إكس"، عدة نصائح مهمة لمرضى السكرى يجب اتباعها خلال شهر رمضان المبارك، وهي:

  • عدم صيام الأفراد المصابة بمرض السكري من النوع الأول أو من يعاني يضعف في الكليتين نتيجة السكري.
  • على مرضى السكري خفض كمية الأنسولين وتغيير توقيته.
  • ينبغي العلم أن الصيام من الممكن يزيد من نسبة البوتاسيوم لمن يعاني من مرض السكري.
  • قياس مستوى السكر في الدم، بشكل خاص بعد الرابعة عصرًا، وفي حالة انخفضت قيمة السكر أقل من 70، على المريض الإفطار فورًا وعدم استكمال الصيام.
  • عدم تناول الأدوية المحفزة للبنكرياس، والتي منها دياميكرون خلال الصيام أو تقليل الجرعة.

نصائح لمرضى السكرى في رمضان (صورة تعبيرية)نصائح لمرضى السكرى في رمضان (صورة تعبيرية)

كيفية التعامل مع انخفاض السكر أثناء الصيام

يوجد طريقة يمكن من خلالها التعامل مع حالات انخفاض السكر خلال الصيام؛ إذ أوضحت أبرار المطيري؛ أخصائية الصحة العامة، خلال مداخلة هاتفيه لها مع قناة «العربية»، كيفية التعامل في مثل هذه الحالات.

وأكدت المطيري أهمية إجراء تقييم طبي ومراجعة الطبيب، لمرضى السكري وذلك قبل شهر رمضان، من أجل معرفة كيفية الصيام بشكل أمن وأيضًا لضبط جرعات الدواء.

كما وجهت نصيحة مهمة  بمراقبة مستوى السكري في الدم، على أن يحدث هذا بشكل خاص خلال ساعات الصيام أكثر من مرة خلال ليوم؛ حتى يتجنب المريض حدوث أي مضاعفات.

ولفتت المطيري إلى أنه من أهم أعراض انخفاض السكر في الدم التالي:

  • الصداع
  • التوتر 
  • الإرهاق 
  • التعرق

وشددت على ضرورة معرفة الإسعافات الأولية التي يجب تكون متواجدة في مثل تلك الحالات. كما يجب على المرضى تناول جرعات الدواء في الوقت المحدد وعدم تخطيها.

وأضافت أخصائية الصحة العامة، أنه يجب تناول ثلاث أو أربع وجبات منفصلة، مع ضرورة شرب الماء خلال ساعات الإفطار، مع عدم تناول الكثير من السكريات.

اقرأ أيضًا: تعرف على النظام الغذائي المناسب للأطفال المصابين بالسكري في رمضان