ما علاقة التنميل في اليد اليسرى بأمراض القلب؟

يظن العديد من الأفراد أن هناك علاقة ما بين التنميل في اليد اليسرى بأعراض القلب، دون الاستناد إلى أي دليل طبي على هذا الكلام.

ومن جانبه، كشف الدكتور خالد النمر، استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين، حقيقة وجود علاقة بين التنميل في اليد اليسرى وأعراض أمراض القلب.

ونفى النمر، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي للتغريدات القصيرة إكس، المعلومات المتداولة بشأن تنميل اليد اليسرى بالقلب.

وكان الدكتور خالد وجه نصيحة، بأهمية المواظبة على الفحص الدوري الروتيني، وذلك بسبب أهميته في الكشف عن الأمراض الصامتة.

تنميل اليد اليسرى (صورة تعبيرية)تنميل اليد اليسرى (صورة تعبيرية)

أعراض أمراض القلب

كشف عدد من الأطباء عن أهم أعراض أمراض القلب، وأنها لا تتوقف على الشعور بضيق التنفس والشعور بألم في الصدر والذراع، حيث توجد مجموعة أعراض أخرى إذا تم ملاحظتها عليك استشارة الطبيب على الفور.

وإليك أبرز أعراض القلب عند الشعور بها يجب الذهاب للطبيب، وهي:

خفقان القلب

يعتبر الشعور بخفقان القلب، هو واحد من الحالات المرضية، والتي ينتج من التوتر الزائد عن الحد، وكذلك الإجهاد العاطفي الشديد أو الشعور بالحزن.

وهذا الشعور يتم ترجمته كضعف في عضلة القلب، والذي يطلق عليه باعتلال عضلة القلب أو «متلازمة القلب المكسورة».

بالإضافة إلى ذلك فإن تلك الحالة تسبب في حدوث ألم قلبي والذي يشبه النوبة القلبية، مما يؤدي لإصابة الفرد بخفقان القلب، بجانب الشعور بضيق التنفس وأيضًا احمرار الجلد.

 تورم القدمين والساقين

كذلك من ضمن الأعراض حدوث تورم في القدمين والساقين؛ إذ يعتبر واحدًا من أعراض العديد من الأمراض، التي من أبرزها «زيادة الأملاح في الجسم أو أمراض الكبد»، ولكنه يعتبر من الأعراض الأساسية لأمراض القلب.

كما يطلق على تلك الحالة بـ«الوذمة المحيطية» حيث يكون نتيجة لخلل في وظائف القلب، الأمر الذي بدورها يتسبب في تسرب السوائل التي توجد في الجسم للأنسجة المحيطة، بشكل خاص الأطراف كالقدمين.

إعتام عدسة العين

كشفت مجموعة من الدراسات أن الأفراد الذين يعانون من إعتام عدسة العين، هم الأكثر عرضة بشكل كبير لخطر الإصابة بأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم.

اقرأ أيضًا: أمراض القلب للنساء .. أسباب الإصابة والأعراض