تحذير من تناول بعض أنواع الحلوى لارتفاع معدل السعرات الحرارية (فيديو)

يحذر اخصائي التغذية من تناول بعض أنواع الحلوى وذلك بسبب ارتفاع معدل السعرات الحرارية المتواجدة فيها، وتأثيرها على الصحة.

وأكد الدكتور إبراهيم العريفي، أخصائي أول تغذية، على أهمية التعرف على السعرات الحرارية للفواكه والحلوى وذلك قبل تناولها.

وأوضح أخصائي التغذية أثناء لقاء له في برنامج «الشارع السعودي» المذاع على قناة «السعودية»، أن هناك بعض من أنواع الحلويات الصغيرة تصل السعرات الحرارية فيها لنسبة تعادل 8 حبات من الموز.

كما وجه تحذير من تناول بعض من أنواع الحلوى بطريقة عشوائية نتيجة لارتفاع معدل السعرات الحرارية فيها.

لافتًا العريفي إلى أن بعض من أنواع حلوى التوت من الممكن تكون ضارة خاصة في حال كانت محلاة.

مخاطر إدمان الحلوى

يميل بعض الأفراد إلى تناول الحلوى بشكل مفرط، وذلك يؤدي فيما بعد إلى ما يعرف بإدمان الحلويات الذي يشكل خطورة كبيرة على الصحة.

وسوف نتعرف معًا على أبرز مخاطر إدمان الحلويات على صحة الأفراد، وهي كالتالي:

زيادة الوزن المفرطة

يؤدي تناول الحلوى بشكل مفرط إلى استهلاك الجسم كثير من السكر الأمر الذي يتم تخزينه على هيئة دهون، وذلك بدروه يؤدي لتراكم الدهون التي تظهر في مناطق متفرقة في لجسم وبشكل خاص في منطقة البطن.

الشعور بالاكتئاب

يعتقد البعض أن الحلويات تسبب الشعور بالسعادة، ولكن ذلك غير صحيح فإدمان السكر يجعلهم يشعرون بالسعادة، بشكل مؤقت.

والحقيقة هو أنه مع مرور الوقت سوف يصبح الشخص أكثر توتر  ويشعر بالاكتئاب، ويكون هذا نتيجة لحدوث مجموعة من التقلبات الكثيرة بسكر الدم خلال اليوم.

وذلك التذبذب بدوره سوف يؤدي إلى حدوث عدة تغيرات في المزاج والحالة النفسية، وتلك التغييرات يكون لها علاقة بهرمونات الجسم بالإضافة إلى التغيرات النفسية بشكل سلبي.

أمراض القلب والشرايين

لا يؤدي تناول السكر لحدوث النوبات القلبية بطريقة مباشرة، ولكنه مرتبط بالإصابة بأمراض القلب مما يؤدي لزيادة احتمالية الإصابة بها.

ولكن عندما يستمر الجسم في تخزين الدهون فذلك يكون بسبب تناول السكر بشكل مفرط، فمن الممكن  يصاب الفرد بانسداد في الشرايين.

علاوة على ذلك فمن الممكن يصل الأمر للإصابة بالسرطانات، بجانب الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن.

انخفاض مناعة الجسم

وأيضًا من مخاطر تناول الحلوى أنه يزيد من فرص الإصابة بعدد كبير من الأمراض، وذلك بسبب تأثيره على مناعة الجسم وضعفها، وذلك بدوره يؤدي لكثرة الإصابة بأمراض مثل نقص المناعة ونزلات البرد، كذلك من الممكن يؤثر على نمط النوم الطبيعي.

اقرأ أيضًا: الكربوهيدرات المعقدة.. سلاحك السري لإنقاص الوزن