وزير العدل: المنظومة شهدت تحولا رقميا غير مسبوق بدعم القيادة ورؤية 2030

شارك وزير العدل الدكتور وليد بن محمد الصمعاني في المؤتمر الدولي للتحول الرقمي لمنظومة العدالة، الذي عقد في المملكة المغربية تحت عنوان: "التحول الرقمي لمنظومة العدالة .. رافعة لعدالة ناجعة وشمولية".

وأكد خلال المؤتمر، أهمية التحول الرقمي لمنظومة العدالة، واصفًا إياه بـ"أحد الممكنات الرئيسة لتحقيق الغاية وهي العدالة الناجزة، وفق أعلى الضمانات والجودة الموضوعية".

وزير العدل الدكتور وليد بن محمد الصمعاني في المؤتمر الدولي للتحول الرقمي لمنظومة العدالةوزير العدل الدكتور وليد بن محمد الصمعاني

وزير العدل يدعو إلى مزيد من التطوير

ودعا إلى ضرورة العمل المستمر لتطوير ممكنات تحقيق العدالة، والاطلاع على التجارب الدولية كافة في هذا الشأن؛ للاستفادة منها والسعي للابتكار بما يحقق المستهدفات.

وأوضح أن التطور الكبير الذي يشهده القطاع العدلي في المملكة في ظل رؤية المملكة (2030)، جاء بدعم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وتوجيه ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء -حفظهما اللّه-.

جهود المملكة في منظومة العدالة

واستعرض وزير العدل، جهود المملكة في تطوير ممكنات العدالة وتعزيز التقنيات والابتكارات الرقمية في العمل العدلي، مشيرا إلى عدد من المشروعات منها "التقاضي الإلكتروني"، الذي يتم من خلاله عقد جميع الجلسات القضائية بشكل إلكتروني بالكامل، ومشروع "الذكاء الاصطناعي" الذي يوفر القدرة على التنبؤ بالأحكام، وحصر التسبيبات للدعاوى المماثلة مما يلغي تباين الأحكام.

وزير العدل الدكتور وليد بن محمد الصمعاني في المؤتمر الدولي للتحول الرقمي لمنظومة العدالةتوقيع وزير العدل اتفاقية مع نظيره المغربي

وفي سياق متصل، وقع وزير العدل مع نظيره في المملكة المغربية عبداللطيف وهبي، برنامجا تنفيذيا في المجال القانوني والإدارة القضائية.