ريما آل سعود.. ماذا تعرف عن أول امرأة سعودية تولت منصبا دوليا؟

أول امرأة سعودية تظهر في مناصب دولية، وناشطة اجتماعية لها دور بارز ومهم في العمل على تعزيز السمعة الدولية للمملكة، مدافعة شرسة عن حقوق المرأة، هي الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان آل سعود سفيرة للسعودية في واشنطن.

والأميرة ريما آل سعود، هي سفيرة للمملكة في واشنطن، وتعتبر هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها إسناد مهمة دبلوماسية من ذلك المستوى لسيدة سعودية.

ريما آل سعود سفيرة المملكة

أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود أوامر ملكية، بأن يتم تعيين الأميرة ريما آل سعود سفيرة للمملكة بواشنطن، وبهذا القرار أصبحت أول امرأة تشغل هذا المنصب في تاريخ المملكة. كما يأتي ذلك ضمن رؤية 2030 فيما يخص تمكين المرأة السعودية.

وتعتبر الأميرة من النساء السعودية التي تدافع بشكل كبير عن حقوق المرأة، ودائمًا ما تؤكد أهمية دورها في المجتمع، وأن تسعى إلى تمكين المرأة في شتى المجالات.

ريما آل سعود

من هي ريما آل سعود؟

ولدت الأميرة ريما في الرياض عام 1975، ولكنها انتقلت إلى الولايات المتحدة الأمريكية للعيش مع والدها الأمير بندر بن سلطان بن عبد العزيز سفير المملكة بواشنطن، وذلك لمدة 22 عامًا من عام 1983لـ2005.

وحصلت الأميرة على البكالوريوس في دراسات المتاحف والحفاظ على الآثار بجامعة جورج واشنطن. كما كانت تعيش في أجواء الحياة الدبلوماسية بالولايات المتحدة، وذلك نظرًا لأنها ابنة الدبلوماسي الكبير الذي أطلق عليه «عراب العلاقات السعودية الأميركية»، بعد أن أصبح عميدًا للسلك الدبلوماسي بواشنطن بسبب أنه صاحب أطول مدة خدمة.

وعن والدتها؛ فهي الأميرة هيفاء ابنة الملك فيصل والأميرة عفت، كما أنه للأميرة عفت فضل كبير في تعليم الفتيات بالمملكة.

هذا بالإضافة إلى أنها صاحبة مبادرة تطوير التعليم وتأسيس أول كلية للفتيات بالسعودية.

والتقت هيفاءُ بندرَ في لقاء عائلي جمع والدة كل منهما، وبعد أربع ساعات فقط من اللقاء تمت مراسم الزواج، دون ترتيبات معقدة، بحسب رواية الأميرة هيفاء.

ريما آل سعود

إنجازات ومناصب الأميرة ريما آل سعود 

هناك الكثير من الإنجازات التي حققتها الأميرة ريما بنت بندر خلال مسيرتها وحتى وقتنا الحالي. كما أنها تقلدت عدد من المناصب الرفيعة، وهذا ما سوف نتعرف عليه خلال السطور التالية:

  • شغلت الأميرة ريما مستشارة في مكتب ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.
  •  عملت وكيلة للتخطيط والتطوير في الهيئة العامة للرياضة.
  • حصلت الأميرة ريما، على شهادة البكالوريوس في الآداب من كلية مونت فيرون بجامعة جورج واشنطن في الولايات المتحدة الأميركية في عام 1999
  • كانت أول امرأة تتولى اتحادًا متعدد الرياضات في المملكة عن طريق منصبها رئيسة للاتحاد السعودي للرياضة المجتمعية
  • تم اختيار الأميرة ريما حتى تكون في المرتبة السادسة عشرة ضمن قائمة مجلة «فوربس الشرق الأوسط» لأقوى 200 امرأة عربية عام 2014
  • لها دور كبير في الالتفات والتوعية بمشكلة صحية كبيرة تعاني منها كثير من النساء في أنحاء العالم وهي سرطان الثدي
  • أطلقت مبادرة 10ksa التي تمكنت من الدخول إلى موسوعة جينيس للأرقام القياسية، وذلك بعد صناعة أكبر شريط وردي في العالم الذي يرمز لمكافحة سرطان الثدي، بالإضافة إلى أنها المؤسس لمبادرة ألف خير
  • ومن بين إنجازاتها عملها إلى جانب وزارة التعليم لتأسيس التعليم الرياضي للفتيات في المدراس، بجانب مشاركة النساء في الكثير من المنافسات الرياضية
  • كما أنها شغلت سابقًا منصب الرئيس التنفيذي لشركة ألفا إنترناشونال/ هارفي نيكلز، حيث دخلت ضمن قائمة مجلة فاست كومباني الأميركية للأشخاص لتكون الأكثر إبداعاً عام 2014
  • أسست أول صالة ألعاب رياضية وناد صحي للنساء بالرياض

ريما آل سعود

اقرأ أيضًا: سفيرة المملكة لدى واشنطن: «السعودية تمضي نحو الرقي والازدهار في شتى المجالات»