ارتفاع مخيف في معدلات السرطان بين الشباب.. شبح يهدد الجيل الجديد

قال اختصاصي جراحة القولون والمستقيم في مستشفى كليفلاند كلينك في الولايات المتحدة، الدكتور ديفيد ليسكا، إن هناك ضرورة ملحة لزيادة الوعي بالأعراض، فضلا عن التاريخ الصحي العائلي، والاختلاف في طرق العلاج للمراهقين والشباب، تزامنا مع تصاعد حالات تشخيص الإصابة بالسرطان لدى الشباب حول العالم. 

وكشف بحث نشرته جامعة إدنبرة في المملكة المتحدة مؤخرا، عن ارتفاع ملحوظ في معدلات الإصابة به بين الشباب.

ارتفاع معدل الإصابة بالسرطان

أظهر البحث، أن عدد حالات الإصابة الجديدة بالسرطان لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عاما، ارتفع بنسبة 79% خلال الفترة بين عامي 1990 و2019، ما يشير إلى خطر متزايد يواجه الشباب، ويُعد بمثابة دعوة قوية للتحرك لمعالجة هذه المشكلة.

كما كشف البحث، عن ارتفاع حالات الوفاة في صفوف الشباب المصابين به، بأكثر من 27%، ما يؤكد ضرورة التركيز على توفير رعاية صحية أفضل لهم، وتحسين فرصهم في البقاء على قيد الحياة.

وأوضح الدكتور ليسكا الذي يقود برنامجا متعدد التخصصات لتحسين أساليب العلاج ونتائجه في صفوف المراهقين والشباب، أن كليفلاند كلينك وغيرها من المؤسسات على الصعيد العالمي، تقود أبحاثا حول أسباب الزيادة الملحوظة في حالات الإصابة في صفوف الشباب، وأننا نعتقد أن السبب وراء ذلك متعدد العوامل.

تأثير جيل المواليد على ارتفاع معدلات السرطان بين الشباب

أشار ليسكا، إلى وجود صلة بين جيل المواليد وارتفاع معدلات الإصابة بين الشباب، حيث لاحظ الباحثون، أن الأشخاص الذين ولدوا في العقود منذ الخمسينيات من القرن الماضي، سجلوا معدلات أعلى للإصابة بالسرطان، مقارنة بأولئك الذين ولدوا في العقود السابقة.

ولفت إلى أن هذا يشير للتعرض لعوامل بيئية محددة، قد يكون مسؤولا عن هذا الارتفاع في معدلات الإصابة، مثل تغير العادات الغذائية، واستخدام المواد الكيميائية، فضلا عن تغير المناخ والتلوث البيئي،

وشدد على ضرورة إجراء المزيد من الأبحاث لفهم العوامل البيئية، التي قد تُساهم في ارتفاع معدلات السرطان بين الشباب، واتخاذ خطوات للحد من هذه المخاطر.

ووجه مجموعة من النصائح التي يجب اتخاذها للحد من خطر الإصابة بالسرطان بين الشباب، والتي جاءت على النحو التالي:

اتباع نمط حياة صحي: مثل ممارسة الرياضة بانتظام، وتناول نظام غذائي متوازن، والحصول على قسط كافٍ من النوم

الابتعاد عن العوامل المسببة للسرطان: مثل التدخين، والتعرض لأشعة الشمس الضارة

إجراء الفحوصات الطبية الدورية: للكشف المبكر عن السرطان