قواعد إتيكيت الضيافة في رمضان وتقديم الطعام

مع اقتراب الشهر  الكريم، نلاحظ أنه تكثر الولائم والعزائم، لذلك عليكِ اتباع إتيكيت الضيافة في رمضان ومعرفة كيف يمكنكِ تقديم الطعام بطريقة مرتبة وصحيحة.

ونلاحظ أنه خلال الشهر الفضيل تكثر اللقاءات والموائد الشهية المليئة بالأطعمة اللذيذة، التي تجعلكِ ترغبين في تناولها جميعًا، ولكن الخوف يكون من القيام بتصرف خطأ غير مناسب وسط الحاضرين، لهذا معرفة القواعد أمر ضروي.

قواعد إتيكيت الضيافة في رمضان

من الممكن لربة المنزل أن تقوم بتجهيز طاولات جانبية والتي تكون بجانب المائدة الأساسية وذلك من أجل وضع عليها أطباق خفيفة وحلويات باردة مثل «الكسترد والعصائر المحلاة». 

ويجب العلم أنه يبدأ واجب الضيافة خلال الشهر الكريم ما بعد الإفطار، والتي تتضمن كل من الفواكه والمشروبات الساخنة، وذلك لأننا في فصل الشتاء.

وبعد ذلك يتم تقديم الحلويات مع القهوة السادة أو القهوة التركية، مثلما يرغب الضيف، وبعدها تقوم ربة المنزل بتقديم الحلويات قبل صلاة العشاء حتى تعطي الفرصة لصلاة التراويح وأيضًا من أجل ضمان وجود الجميع.

في حالة إذا احضر الضيوف الحلوى، فيجب تقديم بعض منها إليهم، كما أنه من الأفضل تدور الأحاديث ضمن العموميات.

كذلك يجب عدم النميمة والثرثرة في أي فرد طوال شهر رمضان الكريم، كما يفضل تجنب أي نوع من المواضيع التي تتعلق بالسياسة والدين.

ويجب العلم أنه كلما اتبعتِ قواعد إتيكيت ضيافة رمضان، فهذا يجعلكِ تستمتعين بشكل أكبر بيومك، فهذا الشهر المبارك من الأوقات المثالية للاستمتاع بتناول الطعام مع أفراد أسرتكِ والأصدقاء، بالإضافة لقضاء وقت ممتع بعد الإفطار وصلاة التراويح.

إتيكيت الولائم في رمضان

رب المنزل هو الذي يقوم باختيار اليوم الخاص بالوليمة أو العزومة الرمضانية، ودعوة الأفراد لتناول الطعام وهذا يكون قبل الموعد ب3 أو 4 أيام على الأقل. 

كما أنه يجب العلم بعدم توجيه الدعوة للآخرين في نفس الوقت الذي يتم تلبية دعوتهم،  كما لو أنه كان دَيناً وسداد دَين مباشر، يمكن الانتظار عدة أيام وبعدها يتم دعوتهم.

وبالنسبة لسفرة الطعام واستقبال الضيوف تقوم ربة المنزل بتجهيزها وفقًا لمجموعة من القواعد، وهي:

  • يجب أن تضعي المفارش الرمضانية بشكل مرتب
  • ثم القيام بترتيب الأطباق والأكواب وأيضًا فوط السفرة
  • ولا تغفلي اختيار الشموع المعطرة، ولكن التي لا تحتوي على روائح نفاذة حيث لا تختلط برائحة الأطعمة
  • كما يجب أن تتجنبي النكات والأحاديث الكوميدية بشكل متكرر على مائدة الإفطار، لأنه من الأفضل التحدث بمواضيع مفيدة، وكذلك عدم التحدث في حالة إذا كان الضيوف لا يحبذون التحدث أثناء تناولهم الطعام.
  • قومي بتشغيل جهاز التلفاز أو الراديو لساعة سماع مدفع الإفطار والآذان، وبعدها قومي بخفت الصوت أو إغلاقه نهائياً أثناء تناول الإفطار.
  • من المهم تجنب عمل أي شيء غريب على المائدة مثل لمس أنفكِ، تنظيف الأسنان، التثاؤب أو القيام بأي شيء يوحي بشعوركِ بالملل.
  • يجب أن تحرصي أن ألا يكون الطعام سخن بشكل أكثر من اللازم عند وضعه على مائدة الإفطار، يفضل أن يكون الطعام والشوربات في حرارة متوسطة يسمح بها بتناول الطعام، ولا ينتظرون زيادة عن وقت الصيام المحدد.
  • يجب أن تقومي بتقديم الطعام للآخرين دائماً قبل تتناولين طعامكِ، و من الممكن أيضاً مساعدتهم على تناول الطعام عن طريق تقديمه بنفسكِ أو على الأقل الإمساك بالوعاء خلال تناوله.

إتيكيت تقديم الطعام على المائدة في رمضان

هناك عدد من القواعد التي يمكنكِ اتباعها أثناء تقديم الطعام على الطاولة بشكل متسلسل سليم وبطريقة ملائمة، وهي:

  • يجب أن تقومي بتقديم أول طبق عبارة عن السلطات، وضعي أمام كل فرد الطبق الخاص به، وفي حالة إذا كان طبق السلطة كبيرًا يمكن وضعه في منتصف الطاولة مع ملعقة كبيرة للتقديم.
  • والطبق الثاني يكون طبق الشوربة، وذلك من أجل تهيئة المعدة لاستقبال الأطعمة بطريقة جيدة بعد فترة الصيام الطويلة، وفي حالة كانت الشوربة خفيفة من الأفضل يكون بجانبها قطع الخبز المحمص.
  • وبعد ذلك قومي بتقديم للضيوف الأطباق الرئيسية ويجب تكون ساخنة، بحيث يكون لكل شخص طبقه الخاص به.
  • وبالنسبة لقواعد الانتهاء من الطعام وتنظيف السفرة، يجب الانتظار حتى ينتهي الجميع من الطعام ومغادرة الطاولة ثم يمكنكِ بعدها تنظيفها وإزالة الأطباق.

اقرأ أيضًا: دليلك لإتيكيت شرب الشاي في الأماكن العامة