8 أطعمة لا يجب إعادة تسخينها أبدًا .. العواقب مميتة

معظم الناس لا يرون أي مشكلة في إعادة تسخين الطعام ووضع بقايا طعام الأمس في الميكروويف والاستمتاع بعشاء خالٍ من التوتر والوقوف في المطبخ لساعات، لكن هل فكرت أن القيام بذلك قد يعرضك بالفعل لخطر الإصابة بعدة أمراض خطيرة؟.


أثبتت العديد من الدراسات أن إعاد التسخين قد تعرضك إلى الإصابة بأمراض قاتلة في حالات نادرة، حيث اتضح أنه لا ينبغي إعادة تسخين بعض الوجبات أبدًا، بغض النظر عن مدى ملاءمتها، فبينما يفكر البعض في عدم إهدار الطعام يعرضون لنفسهم للكثير من الخطر. 

أطعمة لا يجب إعادة تسخينها

ووفقًا لموقع The Sun، سردت الدكتورة ستايسي دوفيناج، من معهد الموارد الطبيعية في جامعة غرينتش في لندن، 9 أطعمة لا يجب إعادة تسخينها أبدًا، موصية بتوخي الحذر الشديد عند تناولها بعد يوم أو يومين من الطهي، كالتالي:


1- الأرز

أول شيء في قائمة المراقبة هو أي طبق يحتوي على الأرز، ذلك لأن الأرز غير المطبوخ يحتوي على بكتيريا تسمى Bacillus cereus، وعلى الرغم من أن الطهي يجب أن يقتل البكتيريا، إلا أنها يمكن أن تظل على قيد الحياة، وتبدأ في النمو عندما يُترك الأرز في درجة حرارة الغرفة.

ويسبب هذا النوع من البكتيريا التسمم الغذائي والقيء والإسهال بجانب آلام المعدة، لذا يجب الحذر من طريقة تخزين الأرز أو إعادة تسخينه.

ولتجنب المضاعفات، يجب وضع الأرز في الثلاجة في غضون ساعتين من الطهي، ثم يجب تخزينه لمدة لا تزيد عن 24 ساعة، وتسخينه إلى 74 درجة مئوية على الأقل طوال الوقت قبل تناوله مرة أخرى.

2- البيض

لا ينبغي إعادة تسخين البيض على الإطلاق؛ إذ يجب استهلاك هذا المنتج الغني بالبروتين باردًا فقط، في غضون 24 ساعة من الطهي؛ وقد يؤدي إعادة تسخين البيض إلى تأكسد البروتينات، مما قد يؤدي إلى وجود مواد مسرطنة في الطعام.

3- الفطر

لا يؤدي إعادة تسخين الفطر إلى جعله طريًا فقط، بل يمكنه أيضًا تدمير البروتينات والعناصر الغذائية الموجودة به، وفي حال ترك الفطر في درجة حرارة الغرفة لفترة طويلة جدًا، فقد تعاني من آلام في المعدة أو مشاكل أخرى في الجهاز الهضمي.

4- السبانخ والكرنب

يشكل إعادة تسخين الخضروات الغنية بالنترات بشكل عام ضررًا كبيرًا، ومنها السبانخ والكرنب؛ حيث يمكن أن يؤدي هذا الأمر إلى تكوين مركبات مسرطنة داخل هذه الخضروات عند تسخينها على درجات حرارة عالية أو عند إعادة التسخين.

5- البطاطس

البطاطس غذاء أساسي في جميع أنحاء العالم؛ إنها رخيصة وغنية بالفيتامينات والمعادن، لكن بمجرد طهيها وتبريدها وإعادة تسخينها، تجد أجسامنا صعوبة في هضمها.

علاوة على ذلك، في حال تركها في الخارج لعدة ساعات، يمكن أن تكون بكتيريا سامة تتسبب في الغثيان والقيء والإسهال والتسمم الغذائي؛ لذا ينصح بتناول البطاطا مباشرة بعد طبخها أو رمي الكمية المتبقية منها.

6- الدجاج

بشكل عام، لا بأس بإعادة تسخين الدجاج، لكن عليك التأكد من أنه يصل إلى درجة الحرارة الصحيحة؛ ولقتل البكتيريا الموجودة، يجب الوصول إلى درجة حرارة إجمالية تبلغ 75 درجة مئوية في أسمك جزء من القطعة.

لذا من الأفضل استخدام ميزان لحوم لفحص درجة الحرارة للتأكد من تسخينها جيدًا، وعدم القيام بذلك يعرضك لخطر الإصابة بأمراض تنتقل عن الأغذية.

7- الزيوت

إعادة تسخين الطعام المطبوخ بزيت الزيتون أو بذور الكتان أو زيت بذور اللفت يمكن أن يؤدي إلى إنتاج الأكريلاميد في بعض المنتجات مثل البطاطس المقلية، وهو مادة مسرطنة، كما يؤدي إلى فقد القيمة الغذائية في تلك الزيوت.

8- أغذية الأطفال والحليب

أخيرًا، يجب تسخين أغذية الأطفال وحليب الأم والتركيبة مرة واحدة فقط، وإذا لم ينته طفلك من الكمية التي تم تسخينها بالكامل، فقد تحتوي على بكتيريا من فم طفلك، لذا يجب التخلص منها فورًا.

فعند إعادة تسخين طعام الأطفال، قد لا تصل إلى درجة الحرارة الضرورية لقتل هذه البكتيريا، مما قد يسبب أمراضًا تنتقل عن الأغذية، وبالطبع لا ينبغي إعادة تسخين حليب الأم والتركيبة لأن العناصر الغذائية يمكن أن تدمر.

ويمكنك إعادة تسخين التركيبة فقط إذا تم تخزينها في الثلاجة في غضون ساعتين من التحضير.

اقرأ أيضًا: لكل طبخة زيتها المناسب.. دليلك لاختيار زيت الطهي