6 فوائد صحية للفشار وآثار جانبية احذر منها

لا تكتمل أي سهرة مسائية أمام فيلمك أو مسلسك المفضل بدون وعاء ضخم من الفشار؛ حيث يفضله الكثيرون على العديد من الوجبات الخفيفة ذات السعرات الحرارية المنخفضة، لذا فهو لوجبة المفضلة لكل من يرغب في خسارة الوزن.

ويرجع ذلك إلى أن الفشار مصنوع من الحبوب الكاملة، فضلًا عن كونه غني بالعناصر الغذائية المهمة التي تقدم مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية؛ حيث يقال أنه يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.

ما هو الفشار؟

الفشار عبارة عن حبات من الذرة المحتوية على النشا وكمية قليلة من الماء، والتي تصنع من خلال تسخينها على درجة حرارة عالية، لتتحول حبيبات الذؤة إلى شكل الفشار أو البوشار المعروف لدينا، وهو يعد وجبة خفيفة شائعة جدًا في جميع أنحاء العالم.

كما يوفر تناول الفشار العديد من الفوائد الصحية بسبب قيمته الغذائية وانخفاض سعراته الحرارية. حيث يحتوي كوب واحد (8 جرام) من الفشار على 31 سعرة حرارية فقط وكمية جيدة من الألياف، مما يجعله الوجبة الخفيفة المثالية لأي شخص يحاول إنقاص وزنه.

فوائد وأضرار الفشارفوائد وأضرار الفشار

فوائد الفشار

ووفقًا لموقع StyleCraze، يتمتع الفشار بالعديد من الفوائد الصحية للجسم، والتي تتمثل في التالي:

1. يساعد في تخفيف الوزن

الفشار هو طعام مشبع، أي أنه يجعلك تشعر بالشبع. فهو أكثر إشباعًا بمقدار 1.6 مرة من رقائق البطاطس، وبالتالي فهو يقلل من الشعور بالجوع ويساعد في التحكم في وزن الجسم، كما يحتوي كوب من الفشار على 31 سعرة حرارية فقط.

2. يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

تساعد الحبوب الكاملة مثل الذرة في تقليل عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية؛ حيث تحتوي على الزيوت غير المشبعة، كما أن الألياف الموجودة في الذرة قد تساعد أيضًا على تقليل الكوليسترول الضار LDL في جسمك.

علاوة على ذلك، تحتوي الأطعمة الكاملة على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة والكوليسترول السئ، مما قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، ومع ذلك، الاعتدال هو أمر أساسي عند تناول الفشار.

3. يقلل من الإمساك

يحتوي الفشار على كمية جيدة من الألياف، والتي يمكن أن تحسن صحة أمعائك؛ لذا فهو يعالج الإمساك عند الأطفال والبالغين، ومع ذلك، فإن الأبحاث التي تربط استهلاك الفشار بالتعامل مع الإمساك محدودة.

4. يحسن صحة الجهاز الهضمي

وفقًا لدراسة أجريت في جامعة ميامي، تعمل ألياف الذرة على تحسين الإخراج (تخفيف حركة الأمعاء). كما أن إضافة ألياف الذرة إلى نظامك الغذائي يقلل من عدم الراحة في البطن، لكن يجب تناوله باعتدال.

5. يعزز صحة البشرة

تسمى مضادات الأكسدة الموجودة في الفشار بالبوليفينول، وهي مواد كيميائية تحدث بشكل طبيعي وتستخلص من النباتات والفاكهة والخضروات، تحارب الإجهاد التأكسدي لحماية بشرتك من أي ضرر.

6. يساعد في تحسين الحالة المزاجية

تحتوي الحبوب مثل الذرة على التربتوفان، وهو حمض أميني طبيعي قد يساعد في زيادة إنتاج السيروتونين، وهو ناقل عصبي مرتبط بشعور الرضا والسعادة. 

لذا إدراج الذرة أو الفشار في نظامك الغذائي قد يكون طريقة بسيطة وطبيعية لتحسين حالتك المزاجية وصحتك العقلية العامة بشكل محتمل.

فوائد وأضرار الفشارفوائد وأضرار الفشار

الآثار السلبية لتناول الفشار

وفي ذلك الفوائد المتعددة التي يقدمها الفشار لجسمك، إلا أنه غيره من الأطعمة قد يكون له بعض الأضرار والآثار السلبيىة، مثل:

1. قد يفاقم اضطرابات الجهاز الهضمي

قد تتسبب حبات الفشار في انسداد الأمعاء الغليظة عن طريق تكوين حصاة نباتية. تسبب البزوار المعدية آلام البطن وارتفاع الحموضة وانتفاخ البطن.

كما يمكن أن تسبب الإمساك والغثيان والقيء وآلام البطن والانتفاخ والإسهال وفقدان الشهية وفقدان الوزن.

فوائد وأضرار الفشارفوائد وأضرار الفشار

2. ضيق التنفس والصفير

يحتوي فشار الميكروويف على ثنائي الأسيتيل، والتي يمكن أن تسبب حالة تسمى رئة الفشار (التهاب القصيبات المسدودة)، مما يؤدي إلى ضيق التنفس والصفير، كما أن ثنائي الأسيتيل خطير أيضًا عند استنشاقه بكميات كبيرة. ومع ذلك، هذا هو تأثير جانبي نادر جدًا للفشار.

لكنه قد يسبب إلى الاختناق في بعض الحالات خاصة لدى الأطفال الأطفل من 3 سنوات، وذلك من خلال تسبب حبة الفشار في انسداد القصبة الهوائية، لذا يجب تناول الأطفال للفشار تحت إشراف والديه أو أي شخص ناضج.

3. رد فعل تحسسي

يجب على الأشخاص الذين يعانون من حساسية الذرة تجنب تناول الفشار. التماس العناية الطبية الفورية إذا كنت تعاني من أعراض مثل تورم الفم أو صعوبة في التنفس.

اقرأ أيضًا: طريقة عمل الفشار في المنزل وأهم فوائده