اكتشاف أطول كهف في المملكة.. 5 كيلومترات من المغامرة والمرح

في مفاجأة سارة لعشاق السياحة الجيولوجية في المملكة ، أعلنت هيئة المساحة الجيولوجية عن اكتشاف أطول كهف في تاريخ المملكة، ويحمل الكهف اسم "أبو الوعول" نسبة إلى الهياكل العظمية التي عثر عليها الفريق البحثي داخل الكهف.

جاء الإعلان خلال فعاليات ملتقى السياحة السعودي بمشاركة كبرى الجهات الحكومية في المملكة، والتي عرضت تجاربها في تعزيز القطاع السياحي، ورفع معدلات إسهامه في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة.

أبو الوعول أطول كهوف المملكة

ويواصل الجيولوجيون السعوديون اكتشاف الكهف بكافة تفاصيله ومكوّناته، بينما أعلن طارق أبا الخيل؛ المتحدث باسم هيئة المساحة السعودية، عن تفاصيل الكشف الأثري الكبير في تاريخ المملكة، وفق حوار له في مجلة "رواد الأعمال".

وقال أبا الخيل إن الفرق الجيولوجية لهيئة المساحة الجيولوجية السعودية أعلنت اكتشاف أطول كهف في تاريخ المملكة، وحمل الكهف اسم أبو الوعول نسبة إلى الهياكل العظمية التي عَثَر عليها الفريق البحثي داخل الكهف.

وأشار إلى أن كهف أبو الوعول يمتد لمسافة 5 كم، فيما أجرى المتخصصون في الهيئة دراسات حول أنواع الصخور وعمر الكهف لمسافة 1 كم، واكتشفوا صخورًا وحفريات وهياكل عظمية داخل الكهف عمرها عشرات ومئات السنين، إلى جانب عدة مكتشفات سيتم الإعلان عنها لاحقًا، ويتواصل العمل داخل الكهف لتحديد مكوّنات الكهوف والخروج بتوصيات ونتائج هامة؛ ليكون الكهف معلمًا جيولوجيًا متاح للزيارة من قبل المواطنين.

طارق أبا الخيلطارق أبا الخيل

كهف أبو الوعول.. عالم جديد من المغامرة والمرح

ولفت إلى أن كهف أبو الوعول –بعد افتتاحه- يعد زوّاره بعالم جديد من المغامرة والمرح، والمنتزهات الجيولوجية الطبيعية تُقدم لزوارها المتعة والاستكشاف وسط الطبيعة، وتمنح زوارها تجربة مفعمة بالحماس والمتعة والمغامرة بين آثار العصور المختلفة.

وأكد أن إدارة السياحة الجيولوجية تعمل على الاستفادة من تضاريس المملكة المختلفة وإتاحة زيارتها أمام المواطنين، ومن بين المعايير الهامة لزيارة الكهوف في المملكة أن يكون الكهف قريبًا من المدينة، وأن تتوفّر فيه كافة معايير السلامة والأمان وسهول الوصول والدخول إليه والاستمتاع بتاريخه وآثاره.

طارق أبا الخيلطارق أبا الخيل

وأوضح أن مبادرة البرنامج العام للمسح الجيولوجي، تضم 4 مشاريع تغذي معلوماتها ونتائجها قاعدة البيانات الجيولوجية الوطنية، وهي: مشروع المسح الجو فيزيائي الجوي، المسح الجو كيميائي عالي الدقة للدرع العربي، التخريط الجيولوجي التفصيلي للدرع العربي، إنشاء وإدارة لجنة التتابع الصخري للدرع العربي، إنشاء لجنة تحليل البيانات الجيولوجية والذكاء الاصطناعي، حيث تغذي وتصب نتائجها في قاعدة البيانات الجيولوجية الوطنية لتُمكّن المستثمرين والمهتمين من سهولة الوصول إليها؛ لمعرفة كافة التفاصيل التي يحتاجون لها في مجال الاستثمار في مجال التعدين.

وأشار أبا الخيل- إلى أنه جرى إطلاق نتائج مشروع المسح الجيوكيمائي ومشروع المسح الجيوفيزيائي المشروعات خلال مؤتمر التعدين الدولي الثالث في العاشر من يناير، ووفّرت المشروعات معلومات هامة ويتم تحديثها طوال الوقت.

وعن جديد هيئة المساحة الجيولوجية خلال مشاركتها في ملتقى السياحة السعودي، قال إن الهيئة تشارك في الملتقى هذا العام بعرض محاكاة لأحد الكهوف في الصحراء السعودية، والتي مكّنت زوار الملتقى من محاكاة ومعايشة أجواء الكهوف السعودية، عبر الدخول إلى نسخةٍ مصغّرة من الكهف يوجد به بعض الصخور التي عُثر عليها في كهوف المملكة ورمال الكهوف.

طارق أبا الخيلطارق أبا الخيل

وانطلقت فعاليات ملتقى السياحة السعودي، الإثنين ومن المنتظر أن تُختتم الفعاليات غدًا الأربعاء بمشاركة دولية كبرى..