الاتحاد العربي لكرة القدم يحتفل بيوبيله الذهبي

يحتفي الاتحاد العربي لكرة القدم خلال العام الحالي 2024، بمرور 50 عاماً على تأسيسه في عام 1974، عندما رأسه الليبي الراحل عبداللطيف بوكر، خلال الفترة من 1974 حتى 1976، ومن ثم رأسه صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد بن عبدالعزيز - رحمه الله - خلال الفترة ( 1976 – 1999)، تلاه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز، خلال الفترة من 1999 حتى 2011 م. 

ثم تولى صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد رئاسة الاتحاد العربي من 2011 إلى 2014، وبعده صاحب السمو الأمير تركي بن خالد بن فيصل، للفترة من 2014 حتى 2017، ومن ثم تولى معالي المستشار تركي بن عبدالمحسن آل الشيخ رئاسته حتى العام 2019، ثم اننتخب صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن تركي بن فيصل رئيساً للاتحاد.

أحد أعرق الاتحادات الكروية

ويعد الاتحاد العربي لكرة القدم، أحد أعرق الاتحادات الكروية في قارتي أفريقيا وآسيا، حيث يضم 22 اتحاداً وطنياً، ويقيم بصفة دورية عدة مسابقات للمنتخبات الوطنية العربية، "كباراً وناشئين وشباباً"، بالإضافة إلى مسابقات الأندية بمختلف مسمياتها وأخرى لكرة قدم الصالات والكرة الشاطئية والسيدات، إضافة إلى إقامته لبرامج وأنشطة تدريبية متنوعة تهدف لنمو وازدهار رياضة كرة القدم العربية.

وتعكف الأمانة العامة للاتحاد العربي، على الإعداد والتحضير لإقامة حفل بمناسبة اليوبيل الذهبي لتأسيس الاتحاد خلال العام الحالي، وذلك بالتزامن مع إحدى بطولاته الكبرى، حيث سيتم تسمية مسابقات موسم 2024 خلال الفترة المقبلة.

ويذكر أن موسم 2023 لمسابقات الاتحاد العربي لكرة القدم، بدأ بمسابقة كأس العرب لكرة القدم الشاطئية، التي أقيمت منافساتها في محافظة جدة، خلال الفترة من 11 إلى 20 مايو الماضي بمشاركة منتخبات، السعودية وموريتانيا والمغرب ولبنان وعمان وفلسطين وقرغيزستان ومصر والإمارات وليبيا والكويت وجزر القمر، حيث تُوج المنتخب المصري باللقب، بعد فوزه على منتخب عمان (4 – 2) في المباراة النهائية.

تلا ذلك في الفترة من 6 إلى 16 يونيو الماضي، إقامة مسابقة كأس العرب لكرة قدم الصالات في جدة، التي شارك في منافساتها منتخبات السعودية والمغرب ومصر وليبيا والعراق والكويت ولبنان والجزائر وفلسطين وموريتانيا وجزر القمر وطاجيكستان، وتُوج المنتخب المغربي باللقب، بعد فوزه على منتخب الكويت في (7 – 1)، فيما شاركت المنتخبات العربية تحت 17 عاماً في مسابقة كرة القدم بدورة الألعاب العربية، التي أقيمت في الجزائر خلال الفترة من 5 إلى 15 يوليو الماضي، وتوج المنتخب السعودي بالميدالية الذهبية، بعد فوزه بركلات الترجيح على منتخب سوريا.

مسابقات الاتحاد العربي

كذلك شهد العام 2023، إقامة إحدى كبرى مسابقات الاتحاد العربي، بطولة كأس الملك سلمان للأندية، التي بدأت بمرحلة تصفيات الدور التمهيدي التي أقيمت في محافظة جدة، بمشاركة 4 أندية هي أرتا سولار من جيبوتي وفولكان من جزر القمر، وهورسيد الصومالي وفحمان اليمني، حيث تأهل الأخير إلى المرحلة التالية من البطولة.

وأقيمت مباريات الدورين الأول والثاني من مسابقة كأس الملك سلمان للأندية بنظام الذهاب والعودة، التي أسفرت عن تأهل 6 أندية إلى مرحلة المجموعات، وهي الشباب السعودي وأهلي طرابلس الليبي والوحدة الإماراتي والاتحاد المنستيري التونسي والكويت الكويتي والصفاقسي التونسي، التي انضمت إلى أندية، الاتحاد والهلال والنصر (السعودية)، والرجاء والوداد (المغرب)، والزمالك (مصر)، والسد (قطر)، والترجي (تونس)، وشباب بلوزداد (الجزائر)، والشرطة (العراق).

وأقيمت منافسات دور المجموعات في الطائف وأبها والباحة، خلال الفترة من 27 يوليو و12 أغسطس الماضيين، ونال نادي النصر السعودي كأس البطولة، إثر فوزه على نظيره الهلال السعودي (2 – 1)، في المباراة النهائية للبطولة، التي أقيمت في ملعب مدينة الملك فهد الرياضية بالطائف.