إنجازات أبناء المملكة.. سعودي يفوز بجائزة في مؤتمر "مستقبل التعليم" بماليزيا

فاز أحمد آل ناجي القحطاني، طالب الدكتوراه وعضو هيئة التدريب بالكلية التقنية بأبها، بجائزة أفضل ورقة علمية في مؤتمر "مستقبل التعليم في ضوء الثورة الصناعية الخامسة"، الذي نظمته كلية التربية بجامعة المدينة العالمية في ماليزيا. 

وفي ظل التطور السريع للتكنولوجيا، أصبح هناك اهتمام متزايد بتصميم وإدارة المناهج الرقمية في أنظمة التعلم LCMS باستخدام الذكاء الاصطناعي AI. في هذا السياق، قدم أحمد آل ناجي القحطاني، طالب الدكتوراه بحثًا رائدًا يتناول هذا الموضوع المهم.

وتميز البحث بروح الابتكار والتفرد في موضوعه، حيث قدم حلولًا جديدة وفعالة لتحديات تصميم وإدارة المناهج الرقمية. ومن المتوقع أن يكون لهذا البحث، تأثير إيجابي على مجال التعليم، حيث يمكن أن يساعد في تطوير مناهج رقمية أكثر فعالية ومبتكرة، مما يساهم في تحسين جودة التعليم.

تفاصيل المشروع

في إطار اهتمام المملكة العربية السعودية بتطوير التعليم التقني والمهني، وتعزيز كفاءته وفاعليته، قام أحمد آل ناجي القحطاني، طالب الدكتوراه وعضو هيئة التدريب بالكلية التقنية بأبها، بتصميم وتطوير مشروع رائد من نوعه في المملكة العربية السعودية، يهدف إلى تطوير مناهج رقمية أكثر فعالية ومبتكرة لتعلم اللغة الإنجليزية.

ويتميز المشروع بالأصالة والحداثة، حيث أنه لم يتم إجراء دراسات مماثلة في المجال التعليمي السعودي مطلقًا. يعتمد المشروع على استخدام الذكاء الاصطناعي لتحليل بيانات الطلاب وتقديم محتوى مخصص لكل طالب.

ويتكون المشروع من ثلاث مراحل رئيسية:

تصميم المقررات 

تتضمن هذه المرحلة تطوير المناهج الدراسية ومحتوى المقررات الرقمية.

تطوير النظام 

تتضمن هذه المرحلة تطوير نظام إدارة التعلم LCMS الذي سيستخدم لإدارة المقررات الرقمية.

التقييم 

تتضمن هذه المرحلة تقييم فعالية المقررات الرقمية باستخدام الذكاء الاصطناعي.

وقد تم تنفيذ المشروع بنجاح في كلية التقنية بأبها، حيث تم تصميم وتطوير مقررات رقمية لتعلم اللغة الإنجليزية باستخدام الذكاء الاصطناعي. وقد تم تقييم المقررات الرقمية بنجاح، حيث أظهرت النتائج أن الطلاب الذين تعلموا باستخدام المقررات الرقمية حققوا نتائج أفضل من الطلاب الذين تعلموا باستخدام الأساليب التقليدية.

ويتوقع أن يكون للمشروع تأثير إيجابي على مجال تعليم اللغة الإنجليزية في المملكة العربية السعودية. يمكن أن يساعد المشروع في تطوير مناهج رقمية أكثر فعالية ومبتكرة، مما يساهم في تحسين جودة التعليم.

وأكد القحطاني في تصريحات إعلامية، ظهور التأثير الإيجابي لمنصات أنظمة إدارة محتوى التعلم (LCMS) على تجارب تعلم ربع مليون متدرب في 140 كلية تقنية، تمثل ما نسبته 87%؜ من المتدربين في المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني. 

وأشار إلى أن هذه المنصات، ساهمت في تحسين جودة التعليم التقني والمهني في المملكة العربية السعودية، وجعلته أكثر كفاءة وفاعلية.