بجوائز تصل إلى مليون ريال.. الحج والعمرة تطلق مسابقة لرواد الأعمال

أعلن وزير الحج والعمرة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، عن مسابقة لرواد الأعمال لأفضل 3 مشاريع ريادية تطلق خدماتها في نسك أعمال، بجوائز تصل إلى مليون ريال.

جاء ذلك خلال جلسات مؤتمر ومعرض خدمات الحج والعمرة الذي تنظمه الوزارة، التي انطلقت تحت شعار "الطريق إلى النسك" بالشراكة مع برنامج خدمة ضيوف الرحمن - أحد برامج رؤية المملكة 2030 - في مدينة جدة.

وشارك في الجلسة الافتتاحية وزير الحج والعمرة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، ونائب وزير الخارجية المهندس وليد بن عبدالكريم الخريجي، ورئيس الهيئة العامة للطيران المدني عبدالعزيز الدعيلج، ومدير الأمن العام الفريق محمد بن عبدالله البسامي، وأمين العاصمة المقدسة مساعد بن عبدالعزيز الداوود.

وفي وقت سابق، كشف الدكتور الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، وزير الحج والعمرة أن عدد المعتمرين في 2023 وصل إلى رقم قياسي حيث بلغ لـ13.55 مليون معتمر.

وقال الربيعة، خلال كلمته بمعرض ومؤتمر خدمات الحج والعمرة لعام 2024 في نسخته الثالثة، إنه تم تحقيق رقم تاريخي حيث ارتفاع أعداد المعتمرين إلى 13 مليون و550 ألف خلال 2023 وجاء ذلك بزيادة 5 ملايين عن عام 2019.

وأوضح، أنه جاء هذا الارتفاع بفضل التسهيلات المقدمة، كما أنه أكبر ارتفاع في تاريخ المعتمرين من خارج المملكة حيث يقدر عدد الزيادة بـ 5 ملايين معتمر وجاء هذا بنسبة زيادة 58%.

وأضاف الربيعة: «أن النسخة الحالية من المؤتمر شهدت مشاركة مجموعة من الوزراء والقيادات من أكثر من 80 دولة، بجانب عدة اتفاقيات للحج مع كل دولة من الدول المشاركة».

كما أشار إلى أن أكثر من 35 شركة سوف تقوم بتقديم خدماتها في حج هذا العام، وذلك بالمقارنة مع 20 شركة بالعام الماضي.

وتابع الوزير: «أطلقنا مشاريع تتجاوز قيمتها أكثر من 5 مليارات ريال لتطوير البنية التحتية في المشاعر المقدسة، حيث عملنا في العام الماضي على تدريب أكثر من 40 ألف عاملا في منظومة الحج والعمرة».

اقرأ أيضًا:رقم تاريخي.. وزير الحج والعمرة: ارتفاع أعداد المعتمرين لأكثر من 13 مليون معتمر في 2023