ما الإجراء اللازم حال رفض الإجازة المرضية؟ «الموارد البشرية» تجيب

قد يتعرض بعض الأفراد في مختلف الشركات والمؤسسات، إلى رفض الإجازة المرضية للموظفين، وفي هذه الحالة يجب على الموظف اتخاذ موقف للحفاظ على حقوقه.

رفض الإجازة المرضية

ومن جانبها، أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، اليوم الأحد، الإجراء اللازم حال رفض جهة العمل حصول الموظف على إجازة مرضية.

وأضافت الوزارة، عبر منصة "إكس"، أن «ذلك يقتضي تقديم بلاغ عن مخالفات نظام العمل عبر تطبيق وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للأفراد».

وتابعت الوزارة، أن «تقديم البلاغ يتطلب الضغط على الرابط (اضغط هنا) للأجهزة اللابستور، والضغط على الرابط (اضغط هنا) للأجهزة الأندرويد».

وجاء ذلك ردًا على تساؤل ورد إلى الوزارة، عبر حسابها «العناية بالمستفيدين» قال فيه أحد الموظفين: "توجد شركات قطاع خاص لا تقبل الإجازات المرضية الصادرة من برنامج صحتي، ولا يقبلون إلا مستشفيات يكون تأمين الشركة عليها؛ علمًا بان هذه المستشفيات لم يتوفر فيها العلاج المطلوب".

وفي وقت سابق،  أصدر المهندس أحمد بن سليمان الراجحي، وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، اليوم السبت، قرارًا وزاريًا، يلزم منشآت القطاع الخاص بتدريب الطلاب وتأهيلهم لسوق العمل، شرط أن يتجاوز عدد العاملين في المنشأة أكثر من 50 عاملًا، وذلك تحت مظلة الخطة الدراسية المعتمدة من المؤسسة التعليمية التي ينتمي إليها الطالب.

تدريب وتأهيل الطلاب لسوق العمل

ونص القرار الجديد الصادر عن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عبر موقعها الرسمي على شبكة الإنترنت: "أنه يجب وجود عقد موثق بين المتدرب والمنشأة يخضع لنظام العمل، على أن يشمل نوع المهارات المتطلبة للتدريب عليها، والمهنة المخصصة للطالب لتأهيله لسوق العمل، ورصد مراحل التدريب".

كما يلزم القرار الجديد المنشأة بمنح الطالب شهادة اجتياز وخبرة بعد انتهاء فترة التدريب التعاوني.

وعلى إثر هذا القرار نشرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية دليلاً إجرائيا يتضمن كافة التفاصيل المتعلقة بالقرار، يمكنك الاطلاع عليه من هــــــــنا.

اقرأ أيضًا: وظائف شاغرة للجنسين بجامعة الملك سعود للعلوم الصحية في الرياض وجدة