"عذق" جازان.. عصر زيت السمسم بالطرق التقليدية

شهدت فعاليات مهرجان "عذق" الرابع للذرة الرفيعة والنباتات العطرية بمحافظة ضمد، إقبالاً كبيراً من الزوار، الذين حرصوا على متابعة العديد من الفعاليات، من بينها عملية عصر زيت السمسم بالطرق التقليدية.

يحرص الزوار على متابعة عملية عصر زيت السمسم، التي تتم من خلال ربط عمود المعصرة بـ "الجمل" الذي يواصل عمله بحركة دائرية وهو مغطى العينين حتى لا يصاب بالدوار.

وتستمر عمليات عصر السمسم لمدة يوم كامل بإنتاج ما يقارب 15 إلى 20 لتراً من الزيت، فيما يبلغ سعر بيع اللتر الواحد ما بين 30 إلى 200 ريال حسب نوع الحبوب المستخدمة في عمليات العصر.

السمسم في جازان

ويعد زيت السمسم من أهم المنتجات الزراعية في منطقة جازان، والذي يحصد في فصلي الصيف والخريف بكميات كبيرة.

ويتزايد إقبال الزوار لشراء زيت السمسم لاستخدامه في العديد من الأكلات الشعبية، إلى جانب فوائده الصحية ودخوله في العديد من الأدوية الشعبية وعلاج بعض الأمراض.

يهدف مهرجان "عذق" الرابع إلى تعريف الزوار بحياة الأجداد في مأكلهم وحياتهم العامة منذ القدم، وإبراز المقومات السياحية للمنطقة، واستغلال منتجاتها الزراعية في تنمية الحركة السياحية الزراعية والإسهام في إثراء التجربة السياحية المحلية.

فعاليات مهرجان "عذق" الرابع

ويتزايد إقبال الزوار لشراء زيت السمسم لاستخدامه في العديد من الأكلات الشعبية، إلى جانب فوائده الصحية ودخوله في العديد من الأدوية الشعبية وعلاج بعض الأمراض كأمراض اللثة والأسنان كما يساعد على تخفيف نسبة الكُولِسترول.

يذكر أن فعاليات مهرجان "عذق" الرابع، الذي ينظمه فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة، بالشراكة مع محافظة وبلدية ضمد وعدد من الجهات الحكومية والأهلية، على مدى خمسة أيام؛ يهدف إلى تعريف الزوار بحياة الأجداد في مأكلهم وحياتهم العامة منذ القدم، وإبراز المقومات السياحية للمنطقة، واستغلال منتجاتها الزراعية في تنمية الحركة السياحية الزراعية والإسهام في إثراء التجربة السياحية المحلية.