لايف ستايل

12 مكانًا في المنزل يجب تنظيفها لمنع انتشار فيروس كورونا

نقضي معظم وقتنا الآن في القيام بإجراءات وقائية لمكافحة فيروس كورونا المستجد COVID-19؛ حيث تتجاوز الإجراءات غسل اليدين إلى تعقيم المنزل وتطهير جميع الأسطح.

تعقيم المنزل

وأكدت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية، أن فيروس كورونا يمكن أن يبقى حيًا على الأسطح الصلبة لساعات طويلة، وتعد عملية التطهير المتكررة أهم ما نقوم به حاليًا.

ويوجد 12 مكانًا في منزلك كثيرة اللمس، ويجب أن تقوم بتنظيفها باستمرار؛ لمنع انتشار الأمراض ومنها فيروس كورونا، كالتالي:

1- مقابض الأبواب

مقابض الأبواب من أكثر الأماكن التي تتعرض للمس كثيرًا، خاصة عند تواجد جميع أفراد الأسرة في المنزل، خلال فترة العزل المنزلي.

ويجب تعقيم جميع مقابض الأبواب عدة مرات على مدار اليوم الواحد؛ لتجنب انتقال الفيروسات، إذ من المحتمل أن يكون أحد أفراد الأسرة حاملًا للفيروس دون العلم.

2- مفاتيح الإضاءة

لا يقل أهمية تعقيم مفاتيح الإضاءة عن مقابض الأبواب، فهي أيضًا تتعرض للمس لعدة مرات، وقد تتسبب في نقل الفيروسات، كما يجب الحرص على وجود كميات كافية من المناديل المعقمة، داخل المنزل.

3- مقابض الملابس والخزائن

يضم المنزل العديد من المقابض التي تساعد على انتقال الفيروس، مثل «مقابض أدراج الملابس، مقابض الخزائن، أزرار وباب الفرن، والميكروويف».

4- الكراسي ذات الظهور الصلبة

عادة ما نتجاهل تنظيف الكراسي التي نجلس عليها باستمرار، أثناء عملية تعقيم المنزل؛ لذا تأكد من تطهير الظهر الذي تلمسه بيديك لسحب الكرسي أو دفعه إلى الطاولة.

5- المكاتب

يعمل معظم الأشخاص خلال الفترة الحالية من المنازل، وسط الأطفال والحركة الكثير؛ لذا يجب الاهتمام بتعقيم أسطح المكاتب عدة مرات.

6- الطاولات

تتعدد استخدامات الطاولات بين تناول الطعام واستخدامها كمكاتب مؤقتة للأطفال أو وضع الحقائب، ما يجعلها من الأكثر الأماكن الحاملة للجراثيم والفيروسات. فاحرصي جيدًا على تعقيم الطاولة باستمرار لأكثر من مرة يوميًا، خاصة قبل وبعد الوجبات.

7- أسطح الرخام

أسطح المطبخ أو طاولة الطعام تعد مكانًا للأشياء التي كانت خارج المنزل، وفي الوقت ذاته نحضر عليها الطعام ونلسمها بأيدينا؛ لذا يجب العمل على تنظيف وتعقيم أسطح المطبخ بشكل متكرر.

8- الحمامات

الحمامات من أكثر المناطق الحاملة للفيروسات والجراثيم، فعندما تنتشر الفيروسات يعد الحمام هو المكان الأكثر خطرًا، لذا يجب تنظيفه باستمرار ولأكثر من مرة يوميًا.

9- الحنفيات

نلمس الحنفيات بشكل متكرر أثناء غسل اليدين؛ لذا لا يجب إهمال تطهير الحنفيات قبل وبعد الغسل ورشها بالمعقمات؛ لتجنب أن تنتقل الفيروسات من شخص إلى آخر.

10- الأحواض

احرصي على تطهير حوض الاستحمام بالكامل أثناء الاستخدام، كما يجب تطهير حوض المطبخ يوميًا، خاصة قبل وبعد تحضير الطعام.

11- أجهزة التحكم

أجهزة التحكم عن بعد تنتقل من يد إلى أخرى وتعد بيئة خصبة لانتشار الفيروسات؛ لذا أدرج جهاز التحكم في قائمة العناصر المراد تنظيفها.

12- أدوات التجميل والمكياج

معجون الأسنان وغسول الوجه وحتى أدراج المكياج، هي بين الأشياء التي يتم لمسها مرة أو مرتين في اليوم ولكن لا يتم تنظيفها أبدًا، وبغض النظر عن الفيروسات فإن الناس غالبًا ما يلمسون أنبوب معجون الأسنان لتنظيف أسنانهم بعد الذهاب إلى الحمام دون غسل أيديهم أولاً.

ومن المهم استخدام المنتجات والممارسات الصحيحة؛ لقتل البكتيريا والفيروسات على الأسطح، أثناء عمليات التعقيم، لتقليل فرص انتشار الجراثيم حول المنزل.

نصائح لتنظيف المنزل وتطهيره

وفيما يلي خمس نصائح لتنظيف منزلك بفاعلية، للحد من انتشار فيروس كورونا:
1- غسل اليدين باستمرار.
2- ارتداء القفازات أثناء التنظيف.
3- التعقيم باستمرار.
4- قراءة ملصقات المنظفات والمعقمات.
5- الاطلاع على البدائل في حال نفاذ منتجات التنظيف.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق