استشارات

10 أطعمة ومشروبات تضر بالحامل والجنين

تعد فترة الحمل من الفترات الصعبة بحياة السيدات، والتي تتطلب نظامًا غذائيًا خاصًا؛ لتغذية الجنين وامداده بالعناصر الغذائية اللازمة لينمو بشكلٍ طبيعي.

وتقدم “الجوهرة”، 10 أطعمة ومشروبات يجب على المرأة الحامل تجنبها خلال فترة الحمل؛ نظرًا لخطورتها على صحة الأمة والجنين.

1-الكافين:

أشارت الدراسات إلى أن الإفراط في تناول الكافين، قد يتسبب في حدوث إجهاض؛ لذا عليك عزيزتي الحامل أن تتجنبي الإفراط في تناول القهوة وغيرها من المشروبات التي تحتوى على مادة الكافين خاصة خلال الأشهر الـ3 الأولى من الحمل، ويعمل الكافين على امتصاص الماء، ويمكن أن يعبر إلى المشيمة ويؤثر على الجهاز العصبي لطفلك.

2-الحليب غير المبستر وبعض منتجات الألبان:

قد يكون الحليب الغير مبستر في بعض الأحيان، ملوثًا بالليستيريا والذي قد يسبب الإجهاض؛ لذا يجب عليكي عزيزتي الحامل، وأيضًا يجب التوقف عن تناول بعض الأجبان الجديدة الصنع كالجبنة الزرقاء والفيتا والريكوتا، كما يجب عليك تجنبها أثناء فترة حملك، أما الأجبان المطبوخة وجبن الماعز والجبنة الكريمية فيمكنك تناولها خلال يومين من فتح العلبة مع حفظها بالثلاجة.

3-العصائر غير المبسترة:

العصائر التي تحصلين عليها من البائعين الجائلين أو من المزارعين مباشرة أو بعض المتاجر قد تكون غير مبسترة ومعرضة للجراثيم؛ لذا تأكدي من أن العصير الذي تشترينه مُبستر.

4-البيض النيء:

عليكِ تجنب جميع الأطعمة التي تحتوى على البيض النيء، وغير كامل النضج، فقد يحتوى على بكتيريا السالمونيلا الضارة، وتلك الأطعمة نجدها منتشرة وفي متناول أيدينا باستمرار دون ملاحظة احتوائها على البيض النيء الضار بالحامل، مثل المايونيز منزلي الصنع وتتبيلة سيزر وبعض التتبيلات والصوصات المعروفة، الكاسترد منزلي الصنع، كل هذه الاطعمة يشترط عند تناولها طهيها لنقطة معينة 71 درجة، أو بالإمكان تناول المصنعة تجارياً لاستخدامهم البيض المبستر بتلك الاطعمة، لكن تأكدي من حفظها بالثلاجة وتدفئتها عند أعادة استخدامها.

5-الأسماك التي تحتوى على الزئبق:

أشارت الدراسات إلى أن استهلاك الحامل على أن تناول المرأة الحامل للأسماك التي تحتوى على مستوى زئبق عالٍ، قد تؤدي إلى تلف خلايا الجنين، ووقف نموه؛ لذا يجب على الحامل تجنب تناول الأسماك على غرار سمك القرش والماكريل وأبو سيف وبلاط الملك وتعتبر التونة أيضًا ضمن هذه الفئة رغم ان التونة المعلبة تعتبر منخفضة المحتوى من الزئبق؛ إلا أنه يجب الابتعاد عنها.

6-المأكولات البحرية المُدخنة:

قد تكون اللحوم الباردة ملوثة ببكتيريا الليستريا؛ لذا يجب عليكي عزيزتي الحامل؛ الابتعاد عن السلمون المدخن، ويمكنك تناوله في حالة قمت بطبخه، والمأكولات البحرية المُعلبى آمنة، ولكن يجب تناولها باعتدال.

7-المأكولات البحرية النيئة:

يعد المحار النيء وحلزون البحر وغيرها من المأكولات البحرية التي يتم تناولها دون طبخها، مصدرًا للعديد من الأمراض، وقد تسبب العديد من الأمراض التي قد تسبب خطرًا على الحمل؛ لذا يجب عليكي عزيزتي الحامل تجنب تناول هذه الماكولات نيئة، وإن كان ولابد من تناولها، فيجب طبخها جيدًا، كذلك يُمنع تناول السوشي خلال فترة الحمل.

8-الكبد و اللحوم غير الناضجة بالكامل:

تُعرض اللحوم غير المطهية بشكلِ كامل كالدواجن ولحوم البقر والماعز الحامل لخطر الإصابة بالسالمونيلا، كما تعرضها لأمراض أخرى كبكتيريا القولون؛ لذا يجب عليك التاكد من طبخ اللحوم بشكل كامل وأن تصل حرارتها على الأقل إلى 75 درجة مئوية، كما تجنبي تناول لحم الكبد فهو يحتوي على نسبة عالية من فيتامين A الذي قد يضر الجنين.

9-اللحوم الباردة:

في كثير من الأحيان تحتوى اللحوم الباردة مثل المورتديلا والنقانق واللانشون والسلامي وغيرها من المأكولات، على الليستيريا التي قد تسبب الاجهاض، لذلك تأكدي من طبخها قبل تناولها.

10-السلطة الخضراء وسلطة الفواكة سابقة التجهيز:

يجب عليك عزيزتي الحامل أن تتجنبي تناول أي نوع من السلطات المسبقة التجهيز والمعبأة؛ لذا أحرصى على تناولها طازجة ومباشرة بعد غسلها جيدًا؛ لتجنب التعرض لبكتيريا ضارة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق