أكلة هنية

10نصائح مهمة عند تخزين العسل.. وكيفية التعرف على جودته

يلجأ الكثير من الأشخاص إلى عملية تخزين العسل لفترات طويلة، فهو من المكونات التي لا يمكن أن يخلو منها أي منزل؛ نظرًا لفوائده الصحية للجسم وباعتباره محليًا طبيعيًا وصحيًا.

لكن قد تواجه بعض المشاكل عند عملية التخزين، أبرزها «تسكير العسل» وفيه يتحول العسل الطبيعي إلى سكر، ما يجعله قوامه ثقيل جدًا وغير مرغوب به.

بدورها، قدمت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية، 10 نصائح عند عملية تخزين العسل للحفاظ عليه لأطول فترة ممكنة، كاشفة عن كيفية التعرف على جودة العسل.

وأوضحت «الغذاء والدواء» أن التأكد من جودة العسل يتم عن طريق التحاليل المخبرية المتقدمة، ولكن هناك طرقًا تقليدية قد تساعد على ذلك، أبرزها «تجمديه في الفريزر، اختبار سرعة تقطعه».

وأضافت أن هذه الطرق مجرد اجتهادات شخصية غير مثبتة وغير مبنية على أسس علمية، لافتة إلى أنه يمكن التأكد من جودة العسل من خلال 3 طرق علمية، وهي:

1- الكشف عن محتوى «الهيدروكسي ميثيل فورفورال» الذي يعتبر مؤشرًا على حفظ العسل وتخزينه تحت ظروف مناسبة.

2- الكشف عن محتوى السكريات الذي يعد مؤشرًا على الغش في العسل.

3- اختبار تقدير فاعلية إنزيم «الدياستيز».

نصائح عند تخزين العسل وحفظه

أما عن طريقة تخزين العسل بطريقة صحية، فأكدت الهيئة أنه يجب أن يُخزن في عبوات محكمة الإغلاق بدرجة حرارة الغرفة، بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة.

وأشارت «الغذاء والدواء» إلى أنه يفضل حفظه في عبوته الأًصلية أو في وعاء زجاجي أو عبوة بلاستيكية مخصصة لحفظ الغذاء.

كما شددت على ضرورة تجنب تبريد العسل لمنع تصلبه وصعوبة سكبه عند الاستخدام، كما يجب تجنب السماح للرطوبة بالدخول للعبوة، مع ضرورة استخدام ملعقة جافة عند استخراجه.

ولفتت إلى وجود احتمالية لتبلور العسل أثناء التخزين، لكن ذلك ليس مؤشرًا إلى فساده أو ضررره، بل يمكن استخدامه في هذا الشكل دون ضرر.

وأضافت أن العسل الخام الذي يحتوي على حبوب اللقاح قد يتبلور بشكل أسرع من بقية الأنواع، كما أن الحرارة المنخفضة قد تساهم في تبلوره أثناء التخزين.

وأشارت الهيئة إلى أنه يمكن إعادة العسل عن التبلور إلى الحالة السائلة بالتسخين التدريجي في حمام دافئ، مع تجنب تعريضه لدرجات حرارة عالية أو تسخينه في الميكروويف.

اقرأ أيضًا: العسل لعلاج السعال ماعدا هذه الفئة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق