وزير العدل يُعيّن «شروق الجدعان» نائبًا لمدير شؤون النفقة

أصدر الشيخ الدكتور وليد بن محمد الصمعاني؛ وزير العدل رئيس مجلس إدارة "صندوق النفقة"، قرارًا بتعيين شروق بنت محمد الجدعان؛ نائبًا للمدير العام لشؤون النفقة في الصندوق، كأول امرأة تتولى منصبًا قياديًا في الصندوق.

من جانبها، أعربت شروق بنت محمد الجدعان عن شكرها لوزير العدل على ثقته الغالية، وما تلقاه ونظيراتها من تمكين ودعم للمرأة في القطاعات المرتبطة بالعدل كافًة.

يُشار إلى أن صندوق النفقة كان انتهى من مرحلة التشغيل التجريبي كمرحلة أولى خاصة بطلبات (النفقة الدائمة)، وهي موجهة لمن صدر لهم حكم قضائي نهائي مكتسب القطعية باستحقاق النفقة، ولم يُنفذه المحكوم عليه، كما انطلقت المرحلة الثانية في شهر نوفمبر الماضي، المختصة بـ(النفقة المؤقتة) ويستفيد منها كل من صدر له حكم ابتدائي أو حكم معجل، صدر فيه قرار تنفيذي من محاكم التنفيذ ولم يُنفذ لغير عذر الإعسار.

ويوفر الصندوق النفقة لبعض الأسر التي لا تملك فيها الأم الحاضنة أجرة سيارة النقل لمتابعة تنفيذ الحكم الصادر لها، والحرص على سرعة صرف النفقة وإيداعها في حساب الأم الحاضنة؛ ما يفرج كرب أسرة تعاني مماطلة المنفق وصعوبة متابعة المطالبة بالنفقة شهريًا، كما يهدف الصندوق إلى الإسهام في تحقيق التوازن المالي للأسرة، وضمان صرف النفقة للمستفيدين دون تأخير، وتحقيقًا لرؤية المملكة 2030، في بناء مجتمع واعٍ وبيئة عامرة.

جدير بالذكر، أن صندوق النفقة تمكن من تحقيق معدل أفضل من المخطط له في الوقت المستغرق بين الموافقة النهائية على الطلب وصرف النفقة، والذي وصل إلى عدة ساعات حتى وصول النفقة لحساب المستفيد، بالإضافة إلى عدة نجاحات تتمثل في سرعة الاستجابة للطلبات والتفاعل مع المستفيدين من طلب استكمال الإجراءات غير المكتملة وإتاحة التواصل المباشر عبر المنصة مع المستفيد؛ لتقليل وقت معالجة واستكمال الطلبات.

 

اقرأ أيضًا:

«العدل السعودية» تؤهل 300 مأذون لـ«العقد الإلكتروني للزواج»