وزير الإعلام الجديد.. من هو سلمان الدوسري؟

تصدر اسم وزير الإعلام الجديد في المملكة العربية السعودية، منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، عقب إصدار خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، أمرًا ملكيًا بتعيين الكاتب سلمان الدوسري وزيرًا للإعلام.

وزير الإعلام الجديد

وترددت تساؤلات عن من هو سلمان بن يوسف الدوسري، الذي تقلد منصب وزير الإعلام في المملكة العربية السعودية؟ خاصة أن الحكومة تولي اهتمامًا كبيرًا بهذا القطاع.

وتقدم «الجوهرة» في التقرير التالي، أبرز المعلومات عن وزير الإعلام الجديد سلمان الدوسري.

يمتلك وزير الإعلام السعودي سلمان الدوسري خلفية إعلامية متميزة، فهو واحد من أهم الإعلاميين والكتاب السعوديين البارزين.

وكان يعمل طوال مسيرته على تغطية مناسبات محلية وإقليمية ودولية، كما ساهم في طرح قضايا مختلفة في الشؤون السياسة العربية والإسلامية والدولية.

علاوة على العمل على تحليل القضايا السعودية والخليجية، وخصص له عمود في صحيفتي «الشرق الأوسط» و«الاقتصادية»، ليطرح من خلاله آراءه السياسية بجانب تحليل الأحداث واستشراف النتائج.

فضلًا عن ما سبق، شارك الدوسري في برامج تلفزيونية عبر العديد من القنوات، مثل بي بي سي (BBC)، والعربية والجزيرة، وفرانس 24، وغيرها.

مناصب تقلدها الدوسري

شغل الدوسري عددًا من المناصب على مدار مسيرته في قطاع الإعلام.

في حين، شغل مؤخرًا منصب رئيس تحرير صحيفة الشرق الأوسط الرائدة، وهي من كبرى الصحف السعودية المؤثرة.

وبدأت علاقة سلمان الدوسري بقطاع الإعلام في مرحلة مبكرة؛ حيث كانت انطلاقته في عام1998، في مجموعة السعودية للأبحاث والتسويق، واستمر فيها حتى الآن.

بعد ذلك انتقل سلمان الدوسري إلى صحيفة الشرق الأوسط ليعمل كمراسل ومسؤول تحرير.

ثم تولى مساعد رئيس تحرير في مقر القناة بلندن، واستمر في تفوقه حتى وصل إلى رئاسة تحرير الصحيفة لاحقًا في 2014، قبل أن ينتقل إلى عضوية مجلس تحرير قناتي العربية والعربية الحدث.

كذلك، تقلد سلمان الدوسري رئاسة تحرير مجلة الرجل، والتي تصدر شهريًا باللغة العربية، عن المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق.

وتركز مجلة الرجل على أسلوب حياة النخبة من الرجال في العالم العربي؛ حيث انطلقت المجلة في عام 1992.

فيما أسهم الدوسري في تطويرها من خلال خطة عمل ركزت على استضافة شخصيات نوعية على الغلاف، بالإضافة إلى مساهمته في تطوير موقعها الإلكتروني، حتى قدم استقالته منها.

وفي عام 2014 عُيّن سلمان الدوسري كرئيس تحرير لمجلة (المجلة)، وهي مجلة سياسية تصدر شهريًا من لندن باللغتين العربية والإنجليزية. وصدرت طبعتها الأولى في عام 1980.

بالإضافة إلى أن مسيرة الدوسري، شهدت تجربة بين أروقة صحيفة الاقتصادية، حيث عمل في البداية لدى الصحيفة، وفي 2011 تم تعينه كرئيس تحرير لها.

وبالثقة الملكية الكبيرة، يتبوأ منصبًا مهمًا في المملكة ظل شاغرا لسنوات؛ حيث كان وزير التجارة الدكتور ماجد القصيبي وزير الإعلام المكلف منذ عام 2020.

كما نال الدوسري وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثانية، على نجاحاته في مجال الإعلام.

وهو حاصل على بكالوريوس في الإدارة والاقتصاد، وشغل عضوية لجنة الاستثمار والأوراق المالية بغرفة الرياض التجارية والاقتصادية.

وولد وزير الإعلام الجديد سلمان الدوسري، في عام 1968م.

اقرأ أيضاً: المملكة تحصد المرتبة الأولى في مؤشر المعرفة العالمي 2022