وزارة الثقافة تطلق ورش عمل الخط العربي للفنون

تستعد وزارة الثقافة السعودية، إلى إطلاق ورش عمل الخط العربي، بتنظيم من مركز «منصات» للتدريب الذي يعد أحد المشروعات الفائزة بدعم الوزارة عام 2020م.

وأعلنت «الثقافة» عن إطلاق ورش الخط العربي يوم 28 مارس الجاري، ضمن أنشطة مبادرة «عام الخط العربي» بدعم من برنامج «جودة الحياة» أحد برامج تحقيق رؤية السعودية 2030.

وتسعى الوزارة من خلال هذه الورش التي تستمر حتى نهاية عام 2021، إلى خدمة فن الخط العربي وتعزيز حضوره في المجتمع السعودي بشكل قوي وكبير.

وأوضحت أن التسجيل في الورش مُتاح للجميع من خلال المنصة الإلكترونية من هـــــــنـــــا ، ويتخللها إقامة 30 ورشة تدريبية، منها 16 ورشة افتراضية، و14 ورشة تدريبية حضورية.

اقرأ أيضًا: «الثقافة» تُطلق ختم «عام الخط العربي» على جوازات السفر

وأضافت أن سيتم إقامتها في كل من «الرياض، مكة المكرمة، المدينة المنورة، جدة، الأحساء، تبوك، حائل، الخبر، جازان، بريدة، الباحة، أبها، ونجران» وفق الإجراءات الاحترازية المتبعة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

ورش عمل الخط العربي

وتتناول ورش عمل الخط العربي أساسيات «خط الرقعة، خط النسخ، وتحسين الخط بالقلم العادي»، بالإضافة إلى برنامج تدريبي في الرياض للمتفوقين في خط النسخ والرقعة خلال الفترة من 28 نوفمبر إلى 9 ديسمبر 2021م.

كما تتضمن العديد من الفعاليات المصاحبة المتمثلة في جلسات حوارية مع أمهر الخطاطين، وزيارة لمحلات أدوات الخط والتعرف على تفاصيلها، والمعارض الشخصية للخطاطين في الرياض.

وتستهدف النشء من عمر 12 إلى 15 عاماً، والبالغين ممن تجازوا سن الـ 16 عاماً؛ لنشر ثقافة استخدام الخط العربي بين النشء من خلال 300 طفل وطفلة على تاريخ الخط العربي ونشأته وأساسيات خطي النسخ والرقعة.

بالإضافة إلى تحسين الخط بالقلم العادي، وتعزيز ممارسات الخط العربي وتحفيزها على مستوى الأفراد البالغين من خلال تدريب 300 فرد.

وتأتي هذه الورش ضمن مبادرة «عام الخط العربي»؛ بهدف إبراز فن الخط العربي بوصفه فنًا قائمًا بذاته، وتقديم المملكة كحاضنة وراعية له، ورائدة في دعمه، بالإضافة إلى نشر ثقافة استخدامه بين النشء، وتحفيز ممارساته على مستوى المؤسسات والأفراد.

اقرأ أيضًا: «عام الخط العربي».. «جبل طويق» يضيء بشكل مميز