«هيئة الزكاة» تدعو المنشآت الخاضعة لضريبة الاستقطاع لتقديم إقرارات نوفمبر في هذا الموعد

حثت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، جميع المنشآت الخاضعة لضريبة الاستقطاع في المملكة إلى تقديم إقراراتها الضريبية عن شهر نوفمبر الماضي.

ودعت الهيئة، عبر حسابها الرسمي على موقع إكس المنشآت الخاضعة لضريبة الاستقطاع تقديم إقراراتها في موعدٍ أقصاه 10 ديسمبر الجاري.

إقرارات ضريبة الاستقطاع

وأكدت هيئة الزكاة ضرورة المسارعة بتقديم إقراراتها الضريبية عبر موقعها الإلكتروني (zatca.gov.sa). وذلك تجنبًا لغرامة التأخر عن السداد في المدة المحددة.

وأشارت إلى أن غرامة التأخير بواقع 1% من الضريبة غير المسددة عن كل 30 يوم تأخير من تاريخ الاستحقاق.

وبينت أن للحصول على مزيد من المعلومات فيما يخص ضريبة الاستقطاع عبر التواصل مع الهيئة على الرقم الموحد لمركز الاتصال (19993) أو حساب «اسأل الزكاة والضريبة والجمارك» على منصة إكس (@Zatca_Care). وأيضًا عبر البريد الإلكتروني ([email protected]) أو بواسطة المحادثات الفورية عبر الموقع الإلكتروني (zatca.gov.sa).

متى تفرض الضريبة؟

كما لفتت إلى أنه تفرض ضريبة الاستقطاع على المبالغ المدفوعة من مصدر في المملكة للجهات غير المقيمة بالمملكة. وذلك وفقًا للأسعار المحددة في المادة الـ68 من نظام ضريبة الدخل، وكذلك المادة الـ63 من لائحته التنفيذية.​

موقف مدفوعات التعويض من ضريبة القيمة المضافة

ومن جهة أخرى، كانت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، أجابت عن تساؤلات المواطنين فيما يخص، موقف مدفوعات التعويض من ضريبة القيمة المضافة.

وجاء للهيئة، عبر حسابها الرسمي على موقع «إكس»، استفسارًا من قبل أحد الأفراد، وفيما يتعلق بإمكانية الاستفادة من نظام ضريبة القيمة المضافة من خلال استرجاع الضريبة من شركة تأمين.

كما بينت الهيئة، موقف مدفوعات التعويض وهل تندرج تحت نظام ضريبة القيمة المضافة أم لا.

وجاء الاستفسار كالتالي: «هل يحق لي استرجاع ضريبة القيمة المضافة من شركة تأمين عن فواتير حادث سيارة. وذلك بعد أن وقعت على مخالصة نهائية معهم لإصلاح السيارة بمبلغ متفق عليه مسبقًا».

وأجابت الزكاة والضريبة، أن مدفوعات التعويض لا يعتد بها داخل نطاق تطبيق ضريبة القيمة المضافة.

كما لفت إلى أن شركة التأمين تعتبر المسؤول الأول عن تسديدها حسب التزامها بموجب وثيقة التأمين. بالإضافة إلى أنه يحق للمستفيد التواصل مع شركة التأمين.

 

اقرأ أيضًا: ما هي شروط الاستفادة من مبادرات الإعفاء؟.. «هيئة الزكاة» تجيب