هيئة الدواء توافق على اطلاق عقار "فاسينرا" لعلاج مرضى الربو الحاد

أعلنت هيئة الدواء المصرية، موافقتها على طرح عقار بيولوجي جديد لشركة استرازينيكا في مصر لعلاج مرضى الربو الحاد، وهو عقار فاسينرا Fasenra.

وقد تم منح العقار الموافقة من قبل السلطات الصحية الأمريكية والأوروبية والمصرية؛ ليتم استخدامه لعلاج مرضي الربو اليوزيني الحاد فوق 18 عام في حالة عدم الاستجابة باستخدام البخاخات والعلاجات التقليدية المتمثلة في جرعات عالية من الكورتيزون وموسعات الشعب الهوائية طويلة المفعول 3.

وأوضح الأستاذ الدكتور عوض تاج الدين؛ أستاذ الامراض الصدرية بجامعة عين شمس، أن الدراسات أثبتت تأثير مرض الربو على نحو 340 مليون شخص حول العالم، وأن ما يصل إلى 10٪ من مرضى الربو يعانون من الربو الحاد، الذي تتمثل أعراضه في ضيق التنفس والشعور بالاختناق، مما يعوق المرضى من ممارسة مهامهم اليومية بصورة طبيعية.

وغالبًا ما تتراجع جودة الحياة المتعلقة بالصحة للمرضى، والأخطر من ذلك أن مرضى الربو الحاد هم عرضة بشكل كبير لخطر تفاقم المرض ودخول المستشفى او العناية المركزة، ومن ثم يمثل الربو الحاد عبئًا كبيرًا على قطاع الرعاية الصحية.

وأضاف الدكتور شريف وجيه؛ رئيس القطاع الطبي بشركة أسترازينيكا مصر، أن حوالي 84% من مرضى الربو الحاد يعانون من ارتفاع نسب الخلايا اليوزينية، وهي نوع من خلايا الدم البيضاء، يؤدي ارتفاعها إلى زيادة شدة الربو وأعراضه، وانخفاض وظائف الرئة وزيادة خطر تفاقم المرض.

لذلك بات ضروريًا البحث عن بدائل علاجية جديدة للسيطرة على الربو الحاد، وهو ما نجحت استرازينيكا في تحقيقه من خلال عقارها البيولوجي الجديد فاسينرا الذي يحتوي على أجسام مضادة تهاجم بدقة الخلايا اليوزينية المتسببة في شدة أعراض المرض، مما يؤدي إلى السيطرة عليها بنسبة ملحوظة والتحكم في جرعات الكورتيزون.

جدير بالذكر أن جهود الشركة عالميًا بقطاع الجهاز التنفسي علي مدار أكثر من 50 عامًا، تهدف لتوفير سبل الرعاية وأحدث العلاجات والحلول لصحة الرئة بدايةً من الربو لدى الأطفال، الربو الحاد، السدة الرئوية، مرض التنفسي المخلوي، وسرطان الرئة.

اقرا أيضًا: عشبة اليانسون فوائد مذهلة للصحة.. «الغذاء والدواء» توضح