«تقويم التعليم والتدريب» تعلن موعد تطبيق الاختبارات الوطنية «نافس»

أعلنت هيئة تقويم التعليم والتدريب، عن موعد بدء تطبيق الاختبارات الوطنية «نافس»، بهدف قياس التحصيل التعليمي لطلبة المدارس.

وبينت هيئة التقويم، أن تلك الاختبارات لقياس مؤشرات الاختبارات الوطنية في برنامج تنمية القدرات البشرية.

وكشفت أنه سوف تطبق الاختبارات خلال الفترة من 7 – 18 مايو الجاري، على أكثر من مليون طالب وطالبة في قرابة 21 ألف مدرسة. إذ تمثل كل المدارس الابتدائية والمتوسطة في المناطق كافة.

وأوضحت الهيئة أنه يتم تطبيق الاختبارات داخل المدارس أثناء اليوم الدراسي.

كما أشارت إلى أنه تم تطبيقها على طلبة صفوف الثالث الابتدائي والسادس الابتدائي والثالث المتوسط.

ومن المقرر أن تقدم اختبارات نافس باللغة العربية، وبالإنجليزية للمدارس العالمية. كما ستتمثل في اختبارات ورقية ورقمية على طلبة الصفوف المستهدفة في مدارس المملكة في كافة المناطق.

كما سيصاحب تطبيق الاختبار عدد من الاستبانات المصممة علميًّا. وذلك بغرض توفير معلومات حيال العوامل المؤثرة في نواتج التعلم والتحصيل العلمي والممارسات التعليمية.

وستتيح الهيئة نتائج الاختبارات الوطنية المفصلة في بطاقة خاصة بذلك لكل مدرسة ولكل مكتب وإدارة تعليم مع نشر النتائج العامة في مؤشر "ترتيب.

«هيئة التقويم» تعلن موعد تطبيق الاختبارات الوطنية «نافس»

 

وفي سياق آخر، كانت هيئة تقويم التعليم والتدريب، ممثلة بالمركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي “اعتماد”، قد حصلت على اعتراف كامل من الاتحاد العالمي للتعليم الطبي (WFME) لمدة عشر سنوات إلى عام 2032م.

كما يأتي هذا الإنجاز، بعد مرور الهيئة بتقييم شامل لعمليات الاعتماد الأكاديمي لبرامج الطب متضمنة معايير الاعتماد وسياساته وإجراءاته المطبقة، وتشكيل فرق المراجعة وجودتها ومناسبة خبرات المشاركين فيها، وآليات اتخاذ القرار ومصداقيته ودقة أحكامه.

وتتمثل أهمية هذا الإنجاز، في:

- تحسين فرص التعلم والتنقل والتوظيف لخريجي البرامج الأكاديمية الوطنية المعتمدة من المركز في مجال الطب البشري دوليًا.

- تعزيز مكانة الهيئة والحضور الدولي لها. وذلك عن طريق حصول مركز “اعتماد” على اعتراف الاتحاد العالمي للتعليم الطبي. بصفتها جهة تعتمد برامج الطب البشري داخل المملكة وخارجها.

اقرأ أيضًا: جامعة الملك فيصل ترشح للقائمة النهائية لجائزة الوشاح الأخضر العالمية 2023