هل صلاة ركعتي الطواف جائز في أي منطقة بالمسجد الحرام؟

كشفت الهيئة العامة للعناية بشؤون الحرمين، عن مكان صلاة ركعتي الطواف في المسجد الحرام، داعية زوار بيت الله الحرام من الطائفين والمعتمرين إلى التيسير على المعتمرين.

وأكدت الهيئة، أن أداء ركعتي الطواف جائز في أي منطقة في المسجد الحرام، مشيرة إلى أنه تم تجهيز مصليات لأداء سنة ركعتي الطواف في الدور الأول أثناء الزحام.

أداء ركعتي الطواف

كما أكدت الهيئة في إنفوجراف نشرته عبر حسابها الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي "إكس"، أنه يجب اتباع الإرشادات والتعليمات بتأدية ركعتي الطواف في أي موقع بالمسجد الحرام.

وقالت: "ضيف الرحمن ساهم معانا في انسيابية الحركة والتيسير على المعتمرين". كما دعت المعتمرين إلى التوجه إلى المواقع المخصصة لأداء ركعتي الطواف للتيسير على المعتمرين وتسهيل تحركهم داخل صحن الطواف.

شروط الطواف

وفي وقت سابق، كشفت وزارة الحج والعمرة، عبر حسابها الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي "إكس"، عن شروط الطواف، والتي جاءت متمثلة في 7 مراحل.

كما تشمل الشروط الآتي:

1- الإسلام والعقل. 2- طهارة البدن والملبس. 3- الطواف متمثل في الطواف بالبيت مباشرة. 4- الطواف سبعة أشواط. 5- البداية من الحجر الأسود 6- جعل الكعبة عن اليسار. 7- الموالاة بين الأشواط.

سلوكيات ليست من محظورات الإحرام

كما كشفت وزارة الحج والعمرة في وقت سابق، عن 6 سلوكيات ليست من ضمن محظورات الإحرام، في إطار دورها التوعوي لزوار بيت الله الحرام.

كذلك قالت الوزارة، عبر حسابها الرسمي على منصة «إكس» إن السلوكيات تشمل النقاط التالية:

1- حمل المظلة. 2- الاغتسال. 3- لبس النعال. 4- لبس النظارة والخواتم والساعات. 5- ارتداء الحزام ومحفظة النقود المحيطة بالجسم. 6- تضميد الجراح.

اقرأ أيضًا: «شؤون الحرمين» ترفع مستوى الخدمات المقدمة لقاصدي المسجد الحرام