هل تناول البسطرمة للحامل آمن؟.. تعرفي على الأضرار والتحذيرات

قد يثير الحمل شهية بعض السيدات - ما يطلق عليه «الوحم»-، نحو تناول البسطرمة أثناء الحمل، مما يفرض التساؤل حول مدى آمان البسطرمة للحامل والجنين؛ حيث إنها أحد أشهر اللحوم المصنعة الموجودة في الأسواق.

وعادة ما يحذر الأطباء من تناول اللحوم المصنعة أو غير الناضجة تمامًا أثناء فترة الحمل؛ خوفًا من وجود آثار جانبية خطيرة تؤثر في صحة الأم والجنين، مثل وجود بعض أنواع البكتيريا.

ووفقًا للكثير من الدراسات وبحسب المعلومات الصادرة عن المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC، فتناول البسطرمة للحامل ممنوع تمامًا.

أضرار البسطرمة للحامل

أضرار البسطرمة للحامل والجنين

على سبيل المثال، حذر الدكتور ويلو جاروش؛ خبير التغذية، من تناول البسطرمة النيئة أثناء فترة الحمل؛ لاحتوائها على «الليستيريا» وهي بكتيريا خطيرة تنتقل للحوم المصنعة بسبب سوء تخزينها.

وأوضح أن جسد الحامل لا يتحمل مثل هذه البكتيريا، وعند انتقال «الليستيريا» للحامل، يصعب على جسدها مكافحتها؛ نظرًا لضعف جهازها المناعي في هذه الفترة.

بالتالي، تتعرض الحامل إلى الإصابة بـ«داء الليستريات» الذي يصعب اكتشافه؛ لأن أعراضه مشابهة لأعراض الإنفلونزا؛ مما يجعلها تتأخر في تلقي العلاج المناسب، ويعرضها لمضاعفات خطيرة، مثل:

- الإجهاض. - ولادة جنين ميت. - الولادة المبكرة. - إصابة المولود بعدوى مهددة للحياة.

ناهيك عن أن استهلاك 50 جرامًا أو أكثر من اللحوم المصنعة أسبوعيًا، يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 46%، والوفاة بنسبة 51%.

أضرار البسطرمة للحامل

هل يمكن تناول البسطرمة أثناء الحمل؟

ولكن في حالة الوحم الشديد، يمكن للحامل تناول كمية بسيطة جدًا من البسطرمة، بشرط طهيها جيدًا على درجة حرارة 165 درجة مئوية؛ لقتل هذه البكتيريا الخطيرة، حسبما ذكر جاروش.

كذلك، شدد خبير التغذية جاروش، ضرورة عدم الإفراط في تناول البسطرمة للحامل؛ لاحتوائها على نسبة عالية من الملح أيضًا، والذي قد يتسبب في ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل في الجسم، ويزيد من خطر الإصابة بتسمم الحمل.

شاهدي أيضًا:  تقوية مناعة الحامل.. 3 أطعمة غذائية تحمي من فقر الدم