نصائح عند اختيار مقعد الطائرة.. خطوات أساسية يجب معرفتها

اختيار مقعد الطائرة يتحكم في مدى جودة رحلتك، وهل ستستمتع خلال الساعات التي ستقضيها على متن الطائرة حتى تصل إلى وجهتك، أم ستعاني طوال الرحلة؟.

كما تختلف تفضيلات المسافرين من حيث المقعد؛ حيث يفضل البعض الجلوس فوق الجناح مباشرة، بينما يرغب البعض في الجلوس بالصفوف الأمامية، أو بجانب النافذة وغيرها.

نصائح اختيار مقعد الطائرة 

بالتالي هناك عدة نصائح وخطوات أساسية يجب معرفتها أولًا قبل حجز مقعد الطائرة؛ للاستمتاع بالرحلة والحصول على أكبر قدر من الراحة والمتعة.

- مجانية اختيار المقاعد

أولًا يجب العلم أن بعض شركات الطيران، تسمح باختيار مقعدك مجانًا؛ مما يعد ميزة إضافية لتعزيز راحتك خلال الرحلة، بينما تضع الشركات الاخرى رسومًا على هذه الخدمة.

لذا، من الضروري البدء في البحث عبر الإنترنت وتحديد شركة الطيران، ثم التأكد ما إذا كانت تقدم خدمة اختيار المقعد مجانًا أو تضيف بعض الرسوم.

- تجنب مقاعد الوسط

الكثير من الأشخاص يفضلون الابتعاد عن مقاعد الوسط، ويفضلون حجز مقاعد الممر أو النافذة، بالتالي يرتابون من مصادفة وقوع مقعدهم بالوسط.

لكن منذ انتشار فيروس كورونا، لجأت الكثير من شركات الطيران إلى سد المقاعد الوسطى، بالتالي هذه الشركات هي خيارك الأفضل لضمان احتمالية وقوع مقعدك بجانب النافذة أو بالممر.

كيفية حجز المقعد عبر الإنترنت؟

جميع شركات الطيران تتيح إمكانية حجز المقعد عبر الإنترنت؛ للتسهيل على المسافرين، وتتم كالتالي..

- احجز تذكرتك

تتيح الكثير من شركات الطيران إمكانية اختيار المقعد أثناء عملية الحجز التذكرة إلكترونيًا، سواء كانت تسمح باختيار المقعد مجانًا أو من خلال رسوم مقابل هذه الخدمة.

- رقم مرجع الحجز

بعد حجز التذكرة تأكدي من أن لديك رقم مرجع الحجز المكون من ستة أحرف، والمعروف أيضًا بـ«رقم تأكيد» أو «رمز حجز».

ويساعدك هذا الرقم كثيرًا؛ حيث ستحتاجين إليه في إدارة الحجز عبر الإنترنت أو تقديمها إلى شركة الطيران في حالة الاتصال بهم عبر الهاتف أو الوسائط الاجتماعية.

- اختيار المقعد عبر إدارة الحجز 

انتقلي إلى إدارة الحجز عبر الإنترنت من خلال موقع شركة الطيران؛ حيث سيطلب منكِ إدخال رقم مرجع الحجز الخاص بك ثم النقر فوق اختيار المقعد، بعد ذلك يتم اختيار المقعد المفضل لديك.

اختيار مقعد الطائرة

- التحقق من الرحلة

كما يجب التأكد من الحجز وتفاصيل الرحلة قبل المغادرة بـ24 -48 ساعة عند تسجيل عبر الإنترنت.

وعند تسجيل الوصول عبر الإنترنت، ستفتح خريطة المقعد أكثر، مما يتيح للمسافر مجموعة أكبر من المقاعد.

- كن منفتحًا على تغيير مقعدك

قد تحتاج شركة الطيران تغيير نوع الطائرة أو إعادة تخصيص المقاعد لإعادة توزيع وزن الركاب والبضائع، بالتالي يتغير مكان المقعد  الذي قمت باختياره.

وإذا حدث هذا، من الضروري للغاية أن يكون المسافر مهذبًا، وطلب إعادة تعيينه إلى مقعد أفضل دون مشاجرات.

شاهدي أيضًا: أغراض رحلات السفر الطويلة.. أشياء هامة في حقيبتك