ينظم الديوان العام للمحاسبة، ممثلًا بالمركز السعودي للمراجعة المالية والرقابة على الأداء، ندوته السنوية العشرين تحت عنوان “دور المراجعة في تعزيز كفاءة وفاعلية القطاع العام”. وذلك يوم الأحد المقبل الموافق 16 نوفمبر 2025م (25 جمادى الأولى 1447 هـ) في قاعة المؤتمرات بمقر الديوان في الرياض، لتكون منصة هامة تجمع قادة المالية والمراجعة والمسؤولين في الجهات الحكومية. إلى جانب نخبة من الخبراء والمتخصصين من داخل وخارج المملكة.
محاور الندوة وأهدافها
بحسب وكالة الأنباء السعودية “واس” تسلط النسخة العشرون من الندوة الضوء على أهمية المراجعة كأداة فاعلة لتحسين إدارة المالية العامة وتعزيز كفاءة الأداء الحكومي. وتتناول الندوة محورين رئيسيين عبر جلستين حواريتين بمشاركة تجارب سعودية ودولية قيمة:
- تعزيز المساءلة والشفافية في القطاع العام: ستركز الجلسة الأولى على دور المراجعة المالية والالتزام في تحقيق المساءلة والشفافية.
- أثر مراجعة الأداء في القطاع العام: ستناقش الجلسة الثانية التأثير العميق لـ مراجعة الأداء على عمل القطاع العام وفاعليته.
ويشارك في هذه الجلسات قادة من الأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة في دول مختلفة. بالإضافة إلى ممثلين عن منظمات دولية ذات صلة، بهدف تبادل الرؤى والخبرات حول التوجهات الحديثة في مجال المراجعة.

استمرار مسيرة مهنية وعلمية
يأتي تنظيم هذه الندوة في سياق مسيرة علمية ومهنية مستمرة منذ اثنتين وعشرين سنة. حيث يُشكل هذا اللقاء السنوي منصة وطنية لجمع الخبراء المحليين والدوليين. وتهدف هذه المنصة إلى مناقشة مستجدات وتحديات المراجعة المالية ومراجعة الأداء في ظل المتغيرات المحلية والعالمية. وتحديد آليات تساهم في رفع كفاءة الأداء الحكومي وتدعيم فاعلية المراجعة على القطاع العام.
ويؤكد الديوان العام للمحاسبة. من خلال هذه الندوة السنوية، حرصه على تعزيز التعاون والتكامل مع الجهات المشمولة بمراجعته. وتقديم القيمة المضافة عبر تنظيم لقاءات مهنية سنوية تجمع المتخصصين بتلك الجهات مع كبار قادة وخبراء المراجعة على مستوى العالم.



















