نباتات تطرد الحشرات من منزلك "1 / 2"

إذا كان منزلكِ يجذب الحشرات، وخاصة مع تغيير الفصول؛ فأنتِ بحاجة إلى معرفة أسهل الطرق الطبيعية التي تحافظ على صحة أسرتك.

وفي هذا الباب نُقدّم لكِ أكثر النباتات التي تحافظ على بيتك نظيفًا، أنيقًا، وصحيًا، التي تعتبر زيوتها الأساسية بمثابة طارد طبيعي للحشرات.

وتقدّم مجلة "الجوهرة" في الجزء الأول نباتات تطرد الحشرات، وهي: "الأقحوان، الثوم، الخُزامى، والريحان".

نبات الأقحوان:

يقف نبات "الأقحوان" بالمرصاد لعدد هائل من الحشرات، حيث يتربص بالصراصير، النمل، الخنافس اليابانية، القراد، القمل، البراغيث، البق، والعناكب، كما يعمل على صد الديدان الخيطية.

ويمتلك نبات الأقحوان عنصرًا فعّالًا يستطيع قتل الحشرات الطائرة، والقافزة، ويمكنكِ استخدامه في الأماكن الواسعة في المنزل.

كما يدخل الأقحوان ضمن مكونات شامبو الحيوانات الأليفة، لكن لابد من الحذر في التعامل معه، حيث إن استخدامه بكثرة يضر البشر.

الثوم:

ينتمي الثوم إلى فصيلة الثوميات، من نباتات الزينة ذات الرائحة النفّاذة، حيث يمتلك سيقان تصل إلى 6 أقدام، ويعد من النباتات الطبيعية الطاردة للحشرات.

يتحدى الثوم العديد من الحشرات التي تصيب الحدائق، مثل: "الرخويات، المن، الذباب، والديدان".

وغالبًا تستفيد النباتات المزروعة بجانب الثوم من قدراته على القضاء على الحشرات، ليحافظ على نباتات مثل الطماطم، الفلفل، البطاطا، القرنبيط، الملفوف، الجزر، كما يحمي شجيرات الورد.

الخُزامى:

يَصُد الخُزامى أو اللافندر كلًا من: "العثّ، البراغيث، والبعوض"، فقد تم استخدامه لعدة قرون لإضافة رائحة عطرة إلى المنازل، وحمايتها من أشرس الحشرات السامة مثل العقارب.

يمكنك زرع اللافندر في المناطق المشمسة في حديقة منزلكِ، كما يمكنكِ استخدام الزيت المستخرج منها لطرد البعوض، ووضعه على الجلد المكشوف عند الخروج إلى الفناء.

الريحان:

يعتبر الريحان من الأعشاب العطرية التي تطرد الذباب، والبعوض، ويمكن استخدامه كرذاذ طارد للحشرات؛ ولكن يُفضّل أن يكون هذا الرذاذ بعيدًا عن عينيك، وأنفك، وفمك، كما يجب وضعه بعيدًا عن متناول الأطفال.

تتم زراعته في الأماكن الباردة، حيث تبذر الحبوب مباشرة في التربة في الأماكن الدافئة حتى تنبت أول أربع أوراق حقيقية منه، وبمجرد نمو النباتات تشذب الأوراق العليا لتسمح بنمو الجديدة.