مهرجان «ياسمين الحمامات» يحتفي بالسينما التونسية ويكرم يسرا ودرة

أعلن المهرجان السينمائي الدولي ياسمين الحمامات، عن تكريم الفنانة المصرية يسرا في دورته الثانية المقرر إقامتها خلال الفترة من 6 إلى 13 مايو المقبل.

كما تتضمن هذه الدورة، تكريم الفنانة التونسية درة، باعتبارها من الفنانات التونسيات اللاتي تألقن خارج تونس. هذا بجانب سلمى بكار وفتحي الهداوي، وفريظ بوغدير.

ومن المقرر أن تفتتح الدورة الثانية من المهرجان السينمائي الدولي ياسمين الحمامات، أعمالها بالفيلم الهندي LAST FILM SHOW للمخرج بان نالين.

كما يتنافس في المسابقات الرسمية، 12 فيلمًا روائيًا طويلًا، و12 فيلمًا روائيًا قصيرًا، و6 أفلام وثائقية طويلة.

أما عن لجنة تحكيم الروائي الطويل، فتضم 7 أعضاء ويترأسها مؤلف الموسيقى التصويرية الشيلي خورخي أرياغادا. بينما تتكون كل من لجنة تحكيم الفيلم الوثائقي الطويل والروائي القصير من 5 أعضاء.

ومن جانبه، أكد مختار العجيمي؛ مدير المهرجان، أن فكرة المهرجان مبنية على عرض الأفلام التي سبق وأن فازت بجوائز، أو وقع عليها الاختيار ضمن أفضل الأعمال في المهرجانات السينمائية الدولية.

كما أوضح «العجمي» أن المهرجان سيعرض على عشاق السينما نحو 60 فيلمًا من حوالي 25 دولة.

كذلك أكد على هدف المهرجان بأن يكون «ملتقى الحضارات». ويعرض على جمهوره تجارب مختلفة ومتنوعة من الأعمال السينمائية التي أثبتت قيمتها في مهرجانات سينمائية مرموقة.

جوائز الشراع الذهبي

ويتنافس في المسابقة الرسمية، على جوائز «الشراع الذهبي» التي يقدمها المهرجان، 15 فيلمًا روائيًا طويلًا، و15 فيلمًا روائيًا قصيرًا ، و6 أفلام وثائقية طويلة.

كما ينظم المهرجان في دورته الثانية، مسابقة لأفلام الموبايل، من خلال عرض 90 فيلمًا مدة كل منها دقيقة واحدة.

كذلك يكرم المهرجان عددًا من نجوم التمثيل من بلدان عربية وأجنبية، مثل الفنانة المصرية رانيا يوسف، والفنان التونسي فتحي الهداوي، والفرنسيين ميشال بوجناح وكانديس برنر.

علاوة على أن هذه الدورة تحتفي بالسينما التونسية، التي تحتفل بمرور 100 عام على انطلاقها، بعرض مختارات من أبرز الأفلام المحلية.

بالإضافة إلى تنظيم ندوات حول موسيقى الأفلام، وحماية حقوق التأليف والحقوق المجاورة. وأيضًا رقمنة الأرشيف وحماية الموروث السينمائي والتصوير في تونس.

اقرأ أيضًا: مهرجان أفلام السعودية.. 52 فيلما يدخل السباق على جوائز النسخة التاسعة