من يهرب من المسؤولية عند الفشل؟.. الرجال أم النساء!

كشفت دراسة فرنسية حديثة، من يهرب من المسؤولية عند الفشل في العمل؛ حيث أكدت أن ردود أفعالنا تجاه الفشل تختلف بشكل كبير، خاصة بين الجنسين.

الفشل، من الأمور الطبيعية التي قد نتعرض لها جميعًا في مجال العمل، ولكن يختلف أسلوب البعض منا في التعامل معه، فعلى الرغم من أهمية تحمل المسؤولية والاعتراف بالأخطاء، إلا أن أحد الجنسين قد يفضل عدم الاعتراف بالفشل.

وأوضحت الدراسة التي نشرت في «الديلي ميل» البريطانية، أن النساء أكثر عرضة لإلقاء اللوم على أنفسهن إذا فشلن، في حين يعلن الرجال أن سوء الحظ سبب إخفاقاتهم.

من يهرب من المسؤولية عند الفشل؟

وفي الدراسة، حاول الباحثون من جامعة باريس فهم سبب استمرار الصورة النمطية لـ«تألق جنس الرجال» في العديد من البلدان؛ حيث يتم تصوير الرجال على أنهم أكثر ذكاءً أو موهبة بطبيعتهم من النساء.

واستخدم الباحثون بيانات استقصائية لأكثر من 500 ألف طالب في سن 15 عامًا في 72 دولة، تم جمعها كجزء من برنامج 2018 لتقييم الطلاب الدوليين.

وصممت أسئلة الاستطلاع لقياس مواقف الطلاب تجاه المنافسة والثقة بالنفس والوظائف المستقبلية.

وعلى سبيل المثال، كان أحد الأسئلة التي تم تضمينها في الاستطلاع هو، «عندما أفشل أخشى ألا يكون لدي موهبة كافية».

[caption id="attachment_174370" align="alignnone" width="925"]من يهرب من المسؤولية عند الفشل من يهرب من المسؤولية عند الفشل[/caption]

وكشفت الردود أن المشاركات من الإناث، كن أكثر عرضة من الذكور للإشارة إلى نقص المواهب ولوم أنفسهن عندما يفشلن أكاديميًا.

وفي الوقت نفسه، كان أغلب المشاركين الذكور، يرون أن الفشل يرجع سببه إلى عوامل خارجية، مثل سوء الحظ.

وكانت هذه الصورة النمطية أقوى في البلدان المتقدمة أو الأكثر مساواة بين الجنسين، وأقوى بين الطلاب المتفوقين؛ وفقًا للباحثين.

[caption id="attachment_174368" align="aligncenter" width="768"]من يهرب من المسؤولية عند الفشل من يهرب من المسؤولية عند الفشل[/caption]

ومن المتعارف عليه أن الاعتراف بالفشل أحد الأركان الهامة في مشوارنا نحو النجاح؛ فلن يمكنكِ تجاوز الفشل إلا عند الاعتراف به وتحمل المسؤولية.

وبشكل عام تعد المرأة الأكثر صبرًا وقدرة على حل المشكلات بهدوء، لذلك باتت النساء الأكثر نجاحًا الآن في إدارة مختلف المشروعات حول العالم، مع استمرار الصورة النمطية التي تنصف الرجال على حساب المرأة.

 

اقرأ أيضًا: صفات الرجل البخيل.. اهربي إذا لاحظتي هذه الأمور