منها الكاكاو.. 6 أطعمة سحرية تكافح تسوس الأسنان

يمثل تسوس الأسنان، أبرز المشكلات التي تواجه عددًا كبيرًا منا؛ ويوجد بعض الأطعمة والمشروبات التي تساعد على التسوس ويجب تجنبها.

ولكن قد لا يعلم الكثير أن هناك مشروبات وأطعمة تعمل على مكافحة تسوس الأسنان، وتقضي على رائحة الفم الكريهة.

منتجات الألبان تعتبر منتجات الألبان من المنتجات الغنية بالكالسيوم والفوسفات، والتي تعمل على إعادة تمعدن الأسنان، ومنها الحليب والجبن والزبدة والزبادي الأبيض العادي.

وتساعد بشكل أساسي على إعادة بناء مينا الأسنان، ويعمل الجبن على إنتاج المزيد من اللعاب، مما يساعد أيضًا على إصلاح المينا.

الشاي الأخضر

يعتبر الشاي الأخضر أو الأسود (ليس الشاي العشبي)، من أفضل المشروبات للأسنان؛ إذ إن المكون الرئيسي في الشاي هو مركب البوليفينول، وهو نوع من مضادات الأكسدة القادرة على قتل بكتيريا البلاك التي تنتج حمضًا يحلل مينا الأسنان.

الفاكهة الحمضية يمكن تناول بعض الأطعمة الحمضية، لمكافحة التسوس، مثل الليمون والجريب فروت والبرتقال، ولكن باعتدال.

وتحتوي الفاكهة الحمضية على الكثير من فيتامين (سي)، مما قد يقلل من التهاب اللثة، حيث يعمل  فيتامين (سي) على تقوية الشعيرات الدموية في الفم وجعل اللثة أكثر مرونة.

الأسماك الدهنية تحتوي الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة على العديد من الفوائد الرائعة لصحة الأسنان، وتمتلك الأسماك الدهنية نسبة عالية من دهون (أوميجا 3)، التي تفيد صحة الدماغ والقلب والأوعية الدموية.

وتحتوي الأسماك الدهنية أيضًا على فيتامين “ ك2، أيه“، الذي يمكن أن يعيد تمعدن الأسنان ويساعد في إصلاح مينا الأسنان.

الخضراوات الورقية الخضراوات الورقية وخاصة الخضراء الداكنة، مثل السبانخ واللفت والسلق والجرجير، تحتوي على العديد من المعادن التي يمكن أن تساعد في تجديد المينا، وأنها قادرة أيضًا على موازنة البكتيريا في تجويف الفم، وذلك لأنها غنية بـ"البريبايوتكس"، الغذاء الأساسي للبكتيريا المفيدة التي تعيش في الفم.

ومن خلال زيادة عدد هذه البكتيريا المفيدة، ينخفض عدد البكتيريا الضارة التي يمكن أن تسبب تسوس الأسنان، كما تساعد أيضًا في جعل الأسنان أكثر نظافة وخالية من اللويحات على المدى القصير، وأكثر مقاومة لتسوس الأسنان على المدى الطويل.

الكاكاو

أكدت دراسات فعالية الكاك في تقليل عدد البكتيريا الضارة في الفم، وعلى عكس الشوكولاتة، لا تحتوي حبوب الكاكاو على أي سكر.

وحبوب الكاكو غنية بطبيعتها بـ "البوليفينول" وهي نفس مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي.

وكشفت أبحاث أجريت في عام 2019 أن تناول حبيبات الكاكاو يساعد على القضاء على البكتيريا المسببة للتسوس.

اقرأ أيضًا.. لا تتناولها.. 5 أطعمة كاملة الدسم تُصيب بالسمنة