مناصب قيادية وإنجازات عالمية.. مكتسبات هائلة للمرأة السعودية في رؤية 2030

 مكتسبات هائلة للمرأة السعودية في رؤية 2030

تعيش المرأة السعودية أزهى أوقاتها في عصر خادم الحرمين الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي سمو الأمير محمد بن سلمان؛ ولي العهد، رئيس مجلس الوزراء؛ إذ حصدت مكاسب عديدة، واحتلت مناصب قيادية رفيعة، محققة إنجازات غير مسبوقة.

ووفق رؤية 2030، حظيت المرأة بحقوق ومزايا جعلتها عضوًا وشريكًا مؤثرًا في المجتمع، بداية من المساواة في الحقوق مع الرجل، وصولًا إلى جعلها شريكًا فعالًا في رفعة الوطن ونمائه، محققه نجاحات نوعية في مختلف المجالات.

وحصدت المرأة مكتسبات وحققت إنجازات في شتى المجالات، أسهمت في تمكينها واستثمار طاقتها وتعزيز مكاناتها.

فضلًا عن منحها المزيد من الحقوق؛ ما أتاح لها لعب دور مهم في التنمية؛ تحقيقًا لأهداف رؤية 2030.

وأصبحت الأرقام والشهادات الآن هي التي تتحدث عن إنجازات المرأة، وتحقيقها مكاسب متتالية؛ بدعم القيادة الرشيدة؛ بتشجيعها، ورفع طموحها، وإفساح المجال لها للإبداع والتفوق، لتحقيق مزيد من الإنجازات.

في أغسطس الماضي، أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أن عدد العاملات في مجال "الضيافة والفندقة" التابع للجانب السياحي، بلغ أكثر من 10 آلاف.

إذ استطعن خلال فترة قصيرة إبراز أسماء كثيرات منهن في القطاع، رغم حداثته في سوق العمل.

وأكدت وكالة الأنباء السعودية "واس" في تقرير لها، أن المرأة السعودية سجلت نجاحًا مبهرًا في العديد من المجالات الحياتية التنموية. إذ رأست مراكز قيادية؛ بتوظيف خبراتها وإبداعاتها؛ لتسجل قصص نجاح ملهمة تواكب رؤية 2030.

أول سعودية

حققت المرأة إنجازات علمية ورياضية على مستوى العالم؛ منها:

المهندسة مشاعل الشمري: أول سعودية تعمل بوكالة ناسا، ثن نالت جائزة المرأة الملهمة من جائزة المرأة العربية عام 2015. أغاريد عبدالجواد: أول سعودية تفوز بانتخابات الغرفة التجارية. فاطمة القديحي: أول سعودية في لجنة اختبارات البورد الأمريكي. سماح بخش: أول سعودية تتخصص في هندسة تخطيط الطرق. أمل بنت فيصل: أول سعودية تحصل على رخصة خيَّال. دانيا عقيل: أول سعودية في كأس العالم للراليات الصحراوية. شيخة البازي: أول سعودية تمتهن مهنة الإسكافي. أماني السبيعي: أول سعودية تحصل على زمالة القسطرة القلبية التداخلية. حنين أبو عزة: أول سعودية تحاضر في جامعة فرنسية. سمر صالح: أول سعودية تُعيَّن ملحقًا تجاريًا باليابان. لينا قاري: أول سعودية تحقق البرونزية ببطولة أبوظبي العالمية لمحترفي الجوجيتسو. آلاء قاري: أول سعودية تنال جائزة "ليفزيت" 2020 في طب الأسنان.

مكتسبات

شاركت مجموعة من المجندات السعوديات في عرض عسكري في احتفالات اليوم الوطني السعودي الـ92.

فضلًا عن صدور أمر ملكي بتعيين أول امرأة رئيسًا لهيئة حقوق الإنسان السعودية.

وكشفت الهيئة السعودية للفضاء، اعتزامها إرسال أول رائدة سعودية للفضاء في 2023. كما كشف المهندس صالح بن ناصر الجاسر؛ وزير النقل والخدمات اللوجستية عن أن قطار الحرمين ستقوده مواطنات مؤهلات تأهيلًا كاملًا لهذه المهمة خلال الأشهر القادمة.

مناصب قيادية

احتلت المرأة السعودية مناصب قيادية عديدة منذ إطلاق رؤية 2030؛ إذ شهدت الفترة الأخيرة سلسلة قرارات وإجراءات تعزز تمكينها ودورها في تحقيق أهداف رؤية 2030، لتزداد حصتها في تولي المناصب القيادية.

ومن أحدث هذه القرارات: صدور أمر ملكي بتعيين الدكتورة هلا بنت مزيد بن محمد التويجري رئيسة لهيئة حقوق الإنسان بمرتبة وزير؛ لتكون أول سعودية تتولى هذا المنصب.

وفي يوليو الماضي، صدر قرار بتعيين الشيهانة بنت صالح بن عبدالله العزاز نائبًا للأمين العام لمجلس الوزراء بالمرتبة الممتازة، لتصبح أول امرأة تشغل ذلك المنصب الرفيع في المملكة.

كذلك، تم تعيين الأميرة هيفاء بنت محمد بن سعود بن خالد آل سعود نائبًا لوزير السياحة بالمرتبة الممتازة.

وتعيين إيمان بنت هباس بن سلطان المطيري نائبًا لوزير التجارة بالمرتبة الممتازة في مايو 2021.

 مكتسبات هائلة للمرأة السعودية في رؤية 2030

تحسين الصورة النمطية للمرأة

أكدت إسراء منصور عسيري؛ الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع بالسعودية، على دور المرأة الأصيل في تحقيق رؤية 2030.

وشددت "العسيري" خلال مؤتمر المديريات التنفيذيات العربيات CEO Woman، على أهمية هذا المؤتمر لتبادل التجارب لتعزيز دور المرأة. موضحة أن القوانين والتشريعات بالمملكة تساهم في تحقيق المساواة في الحقوق بين المرأة والراجل، وتمكين المرأة في ممارسة الأعمال.

وأشارت إلى أن المرأة تبوأت العديد من المناصب القيادية، التي أسهمت في مسيرة التنمية السعودية منذ عام 2015 وحتى الآن. لافتة إلى عمل الهيئة العامة للإعلام المرئي بالمملكة لتحسين الصورة النمطية للمرأة في القطاع الإعلامي.

وأكدت أن المملكة منحت المرأة كل سبل التمكين، مشيرة إلى العمل على وضع برامج مشتركة بهدف تحقيق مساواة الفرص في العمل بالمجال الإعلامي.

وانطلق مؤتمر المديريات التنفيذيات CEO Woman في نسخته الأولى، في شهر أكتوبر الماضي، تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء وبحضور حكومة وقيادات نسائية تنفيذية هامة؛ لتعزيز مكانة المرأة الريادية في شتى المجالات.

حيث تناول نقاشات عدة لإبراز المكانة الريادية للمرأة في القطاعات الاقتصادية والاستثمارية المختلفة، والاحتفاء بالنماذج الناجحة من السيدات والمديريات التنفيذيات.

اقرأ أيضًا: مبادرة الجوائز الثقافية الوطنية.. إنجازات وإبداعات سعودية تصل للعالمية