مغامر كويتي يتسلق أعلى قمة بركانية في أمريكا الشمالية

تمكن متسلق الجبال الكويتي يوسف الرفاعي من بلوغ قمة جبل "بيكو دي اوريزابا" بالمكسيك، والبالغ ارتفاعها 5636 مترًا فوق سطح البحر، والتي تعد أعلى قمة بركانية بأمريكا الشمالية، ليكون أول كويتي يحقق هذا الإنجاز مسجلًا أيضًا بلوغه رابع قمة بركانية في سجله الشخصي.

وأكد الرفاعي أنه بدأ رحلته من الكويت، مرورًا بأمستردام وصولًا إلى مكسيكو سيتي، قبل أن يتوجه إلى منطقة زوبان على بعد ثلاث ساعات عن العاصمة المكسيكية، ثم انطلق إلى قاعدة الجبل الواقع ضمن سلسلة جبال سييرا نيفادا في ولايتي (بيولا وفيرا كروز)، حيث يبلغ ارتفاع هذه القاعدة 4000 مترًا، وبعد ليلة من المبيت في القاعدة قرر تسلق الجبل صباحا.

وقال الرفاعي :"إنه بدأ تسلق القمة "في تمام الساعة الحادية عشرة صباحًا، وتوجب علينا أنا والدليل المرافق لي حمل الأطعمة والخيمة ولم يكن الأمر هينا نظرا إلى ثقل الحقيبة، ووصلنا بعد ذلك إلى المخيم في تمام الساعة الرابعة مساء لنيل قسط من الراحة، ولم أتمكن من النوم إلا ساعة واحدة نظرا لصعوبة التنفس في المنطقة".

وأفاد بأنه والدليل المرافق انطلقا مجددًا ليلا حيث كان المكان شديد البرودة والظلام دامسًا متابعًا " لم يكن رشدني سوى بصيص ضوء مصباح مثبت على الخوذة وأكملنا المسير ولم يتبق سوى 600 مترًا للوصول للقمة وواجهنا تزايد كمية الثلج في الأعلى".

وأعرب عن سعادته لدى وصوله إلى أعلى قمة جبل بيكو دي أوريزابا قائلًا: "فما أن وصلت إلى القمة حتى أخرجت هاتفي النقال وطلبت من الدليل المرافق توثيق هذه اللحظة التي رفعت بها علم الكويت هناك".

يشار إلى أن متسلق الجبال الكويتي كان قد بدأ مسيرة تسلق الجبال عام 2015، بغرض تجربة مغامرة جديدة وعشق هذه الهواية منذ ذلك الحين، وتسلق عددا من الجبال أبرزها في أغسطس الماضي إذ بلغ أعلى قمة بركانية في قارة (أوقيانوسيا) ضمن سلسلة جبال قلوية تقع في (بابوا غينيا الجديدة) وارتفاعها 4367 مترا عن سطح البحر وكان أول عربي يعتليها.

كذلك صعد الرفاعي قمة جبل كلمنجارو الأعلى في إفريقيا وأعلى قمة بركانية فيها بديسمبر 2015، و(جبل البروس) في روسيا ھو الأعلى في قارة أوروبا وأعلى قمة بركانية فيها في يوليو 2017.