مزايا الجواز السعودي الإلكتروني وأبرز الأسئلة الشائعة

كشفت المديرية العامة للجوازات، عن مزايا الجواز السعودي الإلكتروني، الذي تم تدشينه يوم الخميس الماضي 10 فبراير، بالتعاون مع وزارة المالية وهيئة البيانات والذكاء الاصطناعي «سدايا».

وأوضحت «الجوازات السعودية»، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، أن جواز السفر الإلكتروني مصمم على أعلى مستوى عالميًا، ويضم شريحة إلكترونية تضمن رفع مستوى الحماية الأمنية للبيانات والصور الشخصية لحامل الجواز.

مزايا الجواز السعودي الإلكتروني

كما أنه يتضمن التحقق والقراءة الآلية عبر البوابات الذكية في المنافذ الدولية، فضلًا عن أنه ينفرد بمجموعة من المزايا التي تميزه عن غيره، كالتالي؛

- مصمم بأعلى المواصفات الأمنية الحديثة.

- شريحة إلكترونية تحتوي على بيانات مشفرة لحامل الجواز.

- تزين صفحاته أشهر المعالم التاريخية والحضارية للمملكة.

- ميزة التحقق الرقمي عبر البوابات الإلكترونية في المنافذ العالمية.

- تمت مراعاة متطلبات منظمة الطيران المدني به.

وأعلنت الجوازات السعودية، يوم الخميس الماضي، تدشين الجواز السعودي الإلكتروني بالتعاون مع وزارة المالية وهيئة البيانات والذكاء الاصطناعي «سدايا»؛ حيث تم إصداره في إدارات الجوازات بالمناطق، من خلال حجز موعد في منصة أبشر، بحيث يتم إيصاله للمستفيد عبر البريد السعودي «سبل».

وتتمثل رسوم إصداره، في تسديد 300 ريال كل 5 سنوات، و 600 ريال كل 10 سنوات مثل السابق، دون وجود أي تغيير، كما يمكن للمواطن طلب استبدال الجواز القديم بالحالي وذلك بعد مرور 6 أشهر من إصداره.

مزايا جواز السفر السعودي

اقرأ أيضًا: كيفية إيصال جواز السفر السعودي بعد تجديده آليًا من منصة أبشر