ما هو الحد المسموح به لتناول التمور يوميا؟.. «النمر» يجيب

ما هو الحد المسموح به لتناول التمور يوميا؟ وهل الإفراط في تناولها قد يكون سلبيًا؟.. تتكرر هذه التساؤلات مؤخرًا بشكل كبير، وخاصة مع بدء شهر رمضان المبارك.

ما هو الحد المسموح به لتناول التمور يوميا؟

بدوره، أجاب الدكتور خالد النمر؛ استشاري أمراض القلب، على استفسارات الأشخاص عبر حسابه الشخصي على «تويتر»، موضحًا الحد المسموح به يوميًّا من التمر.

وقال: «للشخص السليم ولكنه خامل بدنيًّا (لا يمارس أي نشاط رياضي) ولديه زيادة وزن وقابلية للسكري يُنصح بألّا يتجاوز 5 تمرات يوميًّا، أمّا النشِط بدنيًّا وليس لديه سمنة ولا سكري ولا قابلية للسكري فلا حرَجَ عليه».

وأردف: أمّا الشخص الذي يعاني من السمنة وسكره التراكمي مرتفع فوق ٧% ولا يمارس أي نشاط بدني (لاحتكاك المفاصل مثلًا) فأنصحه باجتناب التمر نهائيًّا؛ حتى يستطيع الوصول لدرجة التحكم بالسكري وإنزال وزنه.

من ناحية أخرى، كان «النمر» حذر مريض السكري والقلب، من الاستمرار في الصيام في حالة شعورهم بالدوخة.

وقال، عبر حسابه الشخصي على منصة التغريدات القصيرة «تويتر»: إنه في حال نزل السكر تحت مستوى الـ70 ملغ/دسل، فيجب على الشخص المصاب الإفطار على الفور ودون تأخير، حتى ولو بقي على الأذان دقيقة واحدة فقط.

وأشار إلى واقعة حدثت لمريض قلب وسكري؛ حيث أحسّ بدوخة قبل أذان المغرب بعشر دقائق، وعند قياسه مستوى السكر وجده 50 ملغ/دسل، فلم يخبر أحدًا وقرر أن يتحمل حتى وقت الأذان.

وأضاف أنه بعد ذلك حدث أن تعرض المريض للإغماء في وقت الأذان ودخل في غيبوبة سكر، استدعت نقله على وجه السرعة إلى المستشفى، حيث تم إدخاله إلى العناية المركزة.

لذلك، أكد ضرورة انتباه مريض السكري إلى معدل السكر في الدم، والإفطار على الفور في حال كان منخفضًا.

اقرأ أيضَا: خسارة الوزن في رمضان.. 5 نصائح للحصول على جسم مثالي