ما العلاقة بين خسارة الوزن وتحسين مستويات السكري؟

يتساءل الكثير من الأفراد هل يوجد علاقة بين خسارة الوزن وتحسين مستويات السكري بالدم؛ إذ ينصح دائمًا الأطباء بأهمية إنقاص الوزن خاصة لأصحاب الأمراض المزمنة.

ومن جانبها، كشفت الدكتورة فاطمة آل صليل، مديرة البرنامج الوطني لمكافحة داء السكري، أن خسارة الوزن ما بين 5% إلى 7% يعمل على تحسين مستويات السكري بشكل كبري.

وأوضحت خلال مداخلة مع برنامج اليوم على قناة «الإخبارية» بأن هذا يكون للأشخاص المصابين فعليًا بالسكري أو حتى في مرحلة ما قبل السكري.

https://twitter.com/i/status/1726121376522670394

العلاقة بين توقيت الإفطار ومرض السكري

من المعروف أن وجبة الإفطار تعد من أهم وجبة في اليوم، حيث ارتبط توقيت تناوله بعدد من الفوائد الصحية. وجاءت عدة دراسات حديثة توضح أن تناول الإفطار في توقيت معين من الممكن يلعب دورًا مهمًا في الحماية من الإصابة بمرض السكري.

تنظيم مستويات السكر في الدم:

يساعد تناول الإفطار في الصباح الباكر في العمل على تحفيز الاستجابة الأيضية بشكل أفضل. وذلك بدوره يؤدي لتنظيم مستويات السكر في الدم.

التأثير على الساعة البيولوجية:

يمتلك الجسم ساعة بيولوجية داخلية وهي التي بدورها توثر على عملية الأيض. كما أن تناول الإفطار في أوقات مبكرة قد يؤدي لتعزيز عملية الأيض ويحافظ على مستوى السكر في الدم.

الوقاية من مقاومة الإنسولين:

يساهم تأخير وجبة الإفطار في مقاومة الإنسولين، وتعتبر هذه الحالة مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع.

لذلك كشف دراسة طبية جديدة مدى أهمية تناول وجبة الإفطار وذلك يكون قبل الساعة الثامنة صباحًا.

كما أوضحت هذه الدراسة، التي أجراها الباحثون في معهد برشلونة للصحة العالمية، إلى أن تناول وجبة الإفطار بعد الساعة التاسعة صباحًا قد يؤدي لرفع خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني بنسبة 59%. وذلك يكون مقارنة بأولئك الذين يفطرون قبل الساعة الثامنة صباحًا.

ووفقًا للباحثة الرئيسة آنا بالومار كروس، فإن توقيت تناول الفطور يكون له تأثير بشكل أساسي على الساعة البيولوجية للجسم. كذلك يؤثر على مستويات الغلوكوز والدهون بالجسم.

اقرأ أيضًا: هل الملح يسبب السكري؟ دراسة تفجر مفاجأة