إضافة مادة جديدة في ضريبة القيمة المضافة وتطبيق نسبة الصفر % على هذه السلع

تستعد هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، في العمل على إضافة مادة جديدة خاصة بضريبة القيمة المضافة، بحيث تكون على اللائحة التنفيذية الخاصة بهذا النظام.

إضافة مادة جديدة في ضريبة القيمة المضافة

وأوضحت الهيئة في بيان لها،  أنه بموجب هذه المادة الجديدة، سيتم  تطبيق نسبة الصفر % على السلع العسكرية المصنوعة محليًا الموردة إلى القوات المسلحة، وكذلك قوى الأمن الداخلي.

وكشفت المادة الجديدة، التي يتم طرحها حاليا للاستطلاع على منصة «استطلاع» التابعة للمركز الوطني للتنافسية، السلع التي ستخضع للضريبة بنسبة الصفر.

وسوف يطبق ذلك على توريد السلع العسكرية المؤهلة من قبل القوات المسلحة وقوى الأمن الداخلي الحكومية بكافة قطاعاتهما.

أيضًا، سيتم تطبيق المادة الجديدة على الشخص الخاضع للضريبة ومسجل لدى الهيئة، بجانب أن يكون مرخص في مجال التصنيع العسكري من قبل الهيئة العامة للصناعات العسكرية.

 

وأشارت الهيئة، إلى أن المقصود بالسلع العسكرية المؤهلة لعدة أغراض هو العمل على تطبيق أحكام تلك المادة.

كما أن السـلع العسكرية التي يتم تصنيعها محليًا والتي سوف تستوفي جميع الاشتراطات المطلوبة.

كذلك، السلع الموردة مصنعة محليا من قبل ذات المورد التي سوف يطبق عليها نسبة الصفر بالمائة.

كما يجب أن يكون المورد حاصلا على شهادة توريد سلع عسكرية، بحيث تكون مؤهلة من الهيئة العامة للصناعات العسكرية وتؤكد استيفاء التوريد كافة الاشتراطات والضوابط الواردة في هذه المادة.

ودعت  الهيئة إلى أهمية أن تكون الشهادة متضمنة بيانات المورد والعميل والتوريدات محل التعاقد، على أن يكون ذلك مقابل السلع العسكرية المؤهلة للخضوع لنسبة الصفر عن مقابل أي سلع أو خدمات أخرى لا تنطبق عليها أحكام هذه المادة.

وأكدت الهيئة على أن نسبة الصفر فقط ،سوف تطبق على التوريدات المستوفية لجميع الاشتراطات والضوابط الواردة في تلك المادة من تاريخ استحقاق الضريبة وفي حدود مقابل السلع المؤهلة.

 

اقرأ أيضًا: منها الكفالة الإلكترونية.. تدشين خدمات جديدة للأمن العام عبر منصة أبشر