ماء الفول للشعر.. فوائده والطريقة الصحيحة لاستخدامه

لا تعلم العديد من السيدات أهمية ماء الفول للشعر، والفوائد المتعددة التي تعود على شعرك عند استخدامه بطريقة صحيحة للتخلص من المشاكل التي تواجهك.

 

ماء الفول للشعر 

ويوجد عدة فوائد جمالية لماء الفول فيما يخص العناية بالشعر أو تعزيز قوته، غير أنه يعمل على مد شعرك بالعناصر المهمة التي يحتاجها من أجل استعادة إشراقه ولمعانه.

وفي هذا السياق، تستعرض «الجوهرة» أهم فوائد ماء الفول للشعر، بالإضافة إلى كيفية استخدامه من أجل الخصول على شعر ناعم وصحي ولامع.

 

  • خصائص علاجية

يحتوي ماء الفول على عدد من الخصائص العلاجية الفعالة المهمة للشعر، من ضمنها الفيتامينات كالكالسيوم والزنك والحديد، والعديد من المعادن المهمة، التي يكون الشعر في حاجة لها.

كما يعمل على تحفيز نمو الشعر، فهو له دور مهم في زيادة طوله، غير أنه يساهم في تغذية بصيلات الشعر وتقويتها سواء من الداخل والخارج، ويرجع هذا لاحتوائه على الأحماض الدهنية.

كما يحتوي على أحماض الأوميغا 3، غير الفيتامينات المهمة أهمها فيتامين هـ، والعديد من الفوائد المهمة للشعر.

 

  • ترطيب الشعر

يساهم ماء الفول في ترطيب الشعر، بالإضافة إلى علاج الأطراف المتقصفة، بجانب العمل على توفير النعومة اللازمة للشعر، بسبب غناه بالعديد من الخصائص المضادة للأكسدة.

 

  • علاج فروة الرأس

ماء الفول، تساهم في علاج فروة الرأس؛ حيث أنها تساعد على تخليصها من المشاكل التي من الممكن تصاب به، الأمر الذي يساعد على تعزيز صحتها مما ينعكس عليها في قوة الشعر وصحته، ويقلل من تساقطه ويعزز من كثافته، بسبب احتوائه على الأرجنين.

[caption id="attachment_184262" align="aligncenter" width="600"]ماء الفول للشعر ماء الفول للشعر[/caption]

 

  • القضاء على القشرة

يعمل ماء الفول على تعزيز عملية إنتاج الكولاجين وذلك في أنسجة الشعر، مما يؤدي إلى التخلص من القشرة، الأمر الذي يساهم في تحسين فروة الرأس.

كما أنه يساهم في علاج الالتهابات التي تصيب فروة الرأس مثل الصدفية، وذلك لأنه يحتوي على مركبات تمتلك عدة خصائص مضادة للالتهابات.

 

  • تعزيز البروتين في الشعر

يساهم في مد شعرك بالبروتين الذي يعمل على منح الشعر الحيوية، بجانب الكثير من الفيتامينات التي نعمل على معالجة الشعر الهش والضعيف، غير أنه يحافظ على نسبة البروتين به.

ماء الفول للشعر .. أهم فوائده و الطريقة الصحيحة لاستخدامه

طريقة استخدام ماء الفول للشعر

يمكن للسيدات استخدام الفول من أجل العناية بالشعر، عن طريق اتباع التالي:
  • قومي بنقع الفول في الماء لمدة ليلة كاملة.
  • بعد ذلك صفيه في اليوم التالي حتى يتم نقع الشعر في محلول الفول،  بحيث يكون من الجذور حتى الأطراف.
  • عليكِ تدليك فروة الرأس بطريقة مستمرة بلطف مع تركه لمدة نصف ساعة قبل غسل شعرك بالماء والشامبو.
  • يساهم هذا التدليك المستمر يوميًا في القضاء على القشرة، كما يمكن خلط ماء الفول مع عصير الليمون لتطهير الشعر.
 

اقرأ أيضًا: أفضل ماسكات الطماطم للشعر.. 5 وصفات لعلاج التساقط والتلف