لمضاعفة إنتاجية العمل.. حيل لزيادة التركيز أثناء الصيام

يشعر البعض بتشتت الانتباه، أثناء ممارسة أعمالهم في نهار رمضان، مايجعلهم بحاجة إلى معرفة طرق زيادة التركيز أثناء الصيام حتى لا يشعرن بالتقصير.

زيادة التركيز أثناء صيام رمضان

ويوجد بعض الحيل البسيطة التي تساعد على زيادة التركيز أثناء العمل في شهر رمضان، من خلال ممارسة بعض التمارين المهمة أثناء الصيام، والتي تساهم في زيادة الإنتاجية وتقليل الشعور بالتشتت.

وإليك خلال هذه السطور التالية، طرق لزيادة تركيزك أثناء نهار رمضان:

- ممارسة تمارين التنفس:

تتميز تمارين التنفس بأنها لها عدة خصائص علاجية مفيدة للعقل والجسم.

وتعمل هذه التمارين على زيادة وصول الأكسجين إلى الدماغ، ما يعمل على زيادة الشعور بالنشاط واليقظة، بالإضافة لزيادة التركيز.

قم بممارسة تمارين التنفس لمدة، وبالتالي سوف تزداد نسبة الشعور باليقظة، والتركيز بعمق؛ لكي تصل إلى مستوى التركيز الذي نريده.

- تخصص مكان للعمل:

يجب تخصيص مكان للعمل، خاصة مع الحجز المنزلي الذي يعيشه أغلب دول العالم؛ بسبب انتشار فيروس كورونا.

ويشعر العديد من الأفراد بإرهاق كبير أثناء الصيام، ومع العمل في المنزل قد يكون هناك أكثر من عامل يجعلك مشتت الانتباه وقليل التركيز، لذلك يجب تحديد مكان للعمل في منزلك، ليكون هادئًا وبعيدًا عن الضوضاء.

زيادة التركيز في الصيام

- ممارسة تمارين التركيز:

يجب القيام بممارسة التمارين الخاصة بالتركيز، التي تساهم في تحسين وظائف الدماغ لزيادة التركيز.

لذلك، قم بتسليط الضوء على منطقة معينة في غرفة مظلمة، ووجه انتباهك عليها، هذا التمرين يساهم في زيادة نسبة التركيز للفرد والتقليل من تشتت الانتباه.

- ممارسة بعض ألعاب تدريب الدماغ:

من الممكن ممارسة بعض ألعاب الذكاء وتشغيل الدماغ، التي تساهم في تحسين وظائف الدماغ، وتعمل على زيادة التركيز مثل الشطرنج والكلمات المتقاطعة.

وجاءت بعض الدراسات ومنها دراسة كانت عام  2015 أكدت أن ممارسة هذه الألعاب التي تساعد على تشغيل الدماغ لمدة ربع ساعة في 5 أسابيع، تعمل على تحسين الذاكرة قصيرة المدى بجانب زيادة التركيز.

لصيام صحي وآمن.. نصائح هامة خلال شهر رمضان