كيف نُحسن استقبال رمضان؟.. «الإفتاء» تجيب

ساعات قليلة تفصلنا عن قدوم شهر رمضان المبارك، وهو موسم الرحمة والمغفرة وسوق رابحة للمتاجرة مع الله عز وجل والتزود بالإيمان والتقوى.

ويسعى جموع المسلمين إلى حسن استغلال شهر الرحمة والمغفرة، ففيه تُنزل الرحمات وتُمحى الذنوب وتُغفر السيئات، متسائلين «كيف نحسن استقبال رمضان؟».

وأجابت دار الإفتاء المصرية على هذا التساؤل قائلة إن ذلك يكون من خلال التوجه إلى الله بالدعاء، متضرعين له أن يرزقنا فيه إخلاص العمل من الصيام والقيام والذكر وصلة الرحم وتلاوة القرآن الكريم.

أدعية رمضان 2019

وكانت دار الإفتاء المصرية، أعلنت عن مجموعة من الأدعية يُستحب الدعاء بها في أول يوم رمضان، وجاء أبرزها «اَللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ صِيامَ الصّائِمينَ وَقِيامي فيِهِ قِيامَ القائِمينَ، وَنَبِّهْني فيهِ عَن نَوْمَةِ الغافِلينَ، وَهَبْ لي جُرمي فيهِ يا اِلهَ العالمينَ، وَاعْفُ عَنّي يا عافِيًا عَنِ المُجرِمينَ».

- «اَللّهُمَّ قَرِّبْني فيهِ اِلى مَرضاتِكَ، وَجَنِّبْني فيهِ مِن سَخَطِكَ وَنَقِماتِكَ، وَوَفِّقني فيهِ لِقِراءةِ آياتِكَ، بِرَحمَتِكَ يا أرحَمَ الرّاحمينَ».

- «اَللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ الذِّهنَ وَالتَّنْبيهِ، وَباعِدْني فيهِ عِنَ السَّفاهَةِ وَالتَّمْويهِ، وَاجْعَل لي نَصيبًا مِن كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ، بِجودِكَ يا اَجوَدَ الأجْوَدينَ».

- «اَللّهُمَّ قَوِّني فيهِ عَلى إقامَةِ أمرِكَ، وَأذِقني فيهِ حَلاوَةِ ذِكْرِكَ، وَأوْزِعْني فيهِ لِأداءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وَاحْفَظْني فيهِ بِحِفظِكَ وَسَتْرِكَ يا أبصَرَ النّاظِرينَ».

وتستطلع كل من السعودية ومصر وعدة دول عربية هلال رمضان 2019 اليوم الأحد، فيما أعلنت كل من «الكويت، لبنان، العراق، ليبيا، واليمن» أن غدًا الاثنين الموافق 6/5/2019 أول أيام رمضان.