ولي العهد لقادة بريكس: نرفض تهجير الفلسطينيين.. ونطالب بإطلاق عملية سلام جادة

أكد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، في كلمته خلال الاجتماع الافتراضي الاستثنائي لقادة تجمع "بريكس"، رفض المملكة التهجير القسري للفلسطينيين من داخل قطاع غزة.

ونقل ولي العهد، اليوم الثلاثاء، خلال كلمته في الاجتماع الافتراضي الاستثنائي لقادة مجموعة بريكس وقادة الدول المدعوّة، تحيات خادم الحرمين الشريفين وتمنياته بنجاح أعمال القمة الاستثنائية.

كلمة ولي العهد في اجتماع بريكس

وأكد ولي العهد، أن السعودية تطالب بإطلاق عملية سلام جادة وشاملة لحل القضية الفلسطينية. قائلًا: "قمة دول بريكس تعقد في وقت عصيب يمر به قطاع غزة".

وأضاف صاحب السمو: "نجدد رفضنا القاطع للعمليات الإسرائيلية في قطاع غزة، مطالبًا بوقف العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة فورًا".

وتابع: كما أن موقف المملكة ثابت وراسخ فلا سبيل في تحقيق الأمن والاستقرار في فلسطين؛ إلا عن "طريق تنفيذ القرارات الدولية المتعلقة بحل الدولتين لتمكين الشعب الفلسطيني من نيل حقوقه المشروعة".

وأكمل ولي العهد خلال كلمته: "نحن نثمّن الدور والجهد التي تقوم به مجموعة بريكس لمساعدة الشعب الفلسطيني".

كما قال صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، إننا "نطالب جميع الدول بوقف تصدير الأسلحة إلى إسرائيل"، مؤكدًا أن ما "تشهده غزة من جرائم وحشية في حق المدنيين الأبرياء والمنشآت الصحية ودور العبادة يتطلب القيام بجهد جماعي لوقف تلك الكارثة الإنسانية".

ولفت صاحب السمو الملكي إلى أن "الكارثة الإنسانية في غزة تستمر بالتفاقم يومًا بعد يوم حيث يجب وضع حلول حاسمة لها"، مبينًا أنه "سرقت الأرواح في غزة ونطالب بوقف فوري للعمليات العسكرية بالإضافة لتوفير ممرات إنسانية لإغاثة المدنيين".

وأشار ولي العهد إلى أن المملكة "بذلت جهودا حثيثة لمساعدة وحماية المدنيين في قطاع غزة. كما قدمت مساعدات إنسانية وإغاثية بحرا وجوا وأطلقت حملات تبرعات شعبية بلغت نصف مليار ريال".

وقال الأمير محمد بن سلمان، يجب أن يتم إقامة دولة فلسطينية على حدود 1967. مشددًا على رفض المملكة لفكرة التهجير القسري.

جدير بالذكر، أنه شارك في القمة الافتراضية لقادة بريكس اليوم الثلاثاء، كل من الدول التالية: "السعودية والإمارات ومصر والصين وروسيا والبرازيل والهند وجنوب إفريقيا والأرجنتين وإثيوبيا وإيران"، وذلك بالإضافة «أنطونيو غوتيريش»، الأمين العام للأمم المتحدة.

https://twitter.com/i/status/1726958581319164270

اقرأ أيضًا: بقيادة المملكة.. اللجنة المكلفة من القمة العربية الإسلامية تبحث مع وزير الخارجية الصيني الجرائم الإسرائيلية في غزة