"كسل الشتاء".. أعراضه وكيفية التغلب عليه

يتعرض العالم خلال هذه الأيام لموجة من الطقس البارد، ما يتسبب بالشعور بالإرهاق والتعب والكسل، وهي أعراض ناجمة عن الأجواء الباردة والأيام التي تكون فيها السماء ملبدة بالغيوم.

وحول التغلب على هذا الخمول بسهولة، أجرت شركة فيتامينات "هيلث سبان"، استبيانًا للرأي، توصلت فيه إلى أن الشعور بفقدان الطاقة يتنامى في الشهر الأول من العام، حيث أظهر الاستبيان أن الكثير من الأشخاص يعتمدون على طرق غير صحية لمواجهةالكسل والخمول.

وبحسب نتائج الاستبيان، يلجأ 4 من أصل 10 أشخاص ممن يعانون من التعب إلى المشروبات الغنية بالكافيين، مثل: "الشاي والقهوة"؛ لإمدادهم بالطاقة، رغم الآثار السلبية المترتبة على شربها.

وخلال هذا التقرير تجدون 5 نصائح؛ لتجديد الطاقة والتخلص من الكسل خلال فترة الشتاء:ـــ

أولًا: الفيتامينات والمعادن

ينصح خبراء التغذية بضرورة الإكثار من تناول الفيتامينات، التي تساعد على خفض الشعور بالإرهاق، مثل: فيتامين D وB وC، فضلًا عن الحديد والمغنسيوم.

ثانيًا: شرب الماء

ينصح بتناول الماء باستمرار، والحرص على الإكثار من الأغذية والخضراوات الغنية بالسوائل؛ لأن الجفاف يفاقم الشعور بالتعب، بالإضافة إلى المشروبات الأخرى التي لا تحتوي على الكافيين بنسبة عالية، وتجنب شرب القهوة والشاي بكميات كبيرة، كونها مدرة للبول وتلعب دورًا مؤثرًا في تخفيض نسبة السوائل بالجسم.

ثالثًا: وجبة الغداء

خلال فترة الظهيرة، يزيد الشعور بالكسل وفقدان الطاقة، خصوصًا بعد تناول وجبة الغداء أثناء تواجدك في العمل، يقترح خبراء التغذية أن ننتقي الطعام لهذه الوجبة بحرص أكبر.

وينصح خبراء التغذية بالإقلال من تناول الأغذية الغنية بالكربوهيدرات، مثل: "الخبز، الأرز، المكرونة، البطاطا" لأنها تحفز إنتاج مادة "السيروتونين"، الذي يولد الشعور بالنعاس والاسترخاء.

رابعًا: الابتعاد عن التكنولوجيا

تحاصرنا التكنولوجيا في كل مكان، في "العمل ، السيارة ، المنزل، الشارع"؛ إلا أنه من الضروري أن نريح عقولنا بالابتعاد عن تلك التقنيات وأدواتها ليوم واحد على الأقل في الأسبوع، أو القيام بنشاطات مختلفة لا يدخل فيها العنصر التقني.

خامسًا: النوم

نظرًا للدور المحوري للنوم الذي يلعبه في تفجير طاقاتنا بشكل مستمر؛ لا ينبغي إطلاقا التقليل من أهميته لساعات كافية، واختيار الأوقات المناسبة لذلك.