في ذكرى رحيلها.. هكذا تصرفت أم كلثوم بـ4 مواقف ضايقتها

تعد كوكب الشرق أم كلثوم، نموذجًا فريدًا بين فناني العرب، وحتى الآن لايزال عشاقها يبحثون عن أغانيها؛ ليستمعوا إليها وتنقلهم إلى عالمها الخاص الذي صنعته بتقائيتها وجرأتها على المسرح، وتفردها في الغناء، الذي كان سببًا في منحها مكانة خاصة في قلوب مستمعيها العرب.

وتزامنًا مع الذكرى 44 على رحيل كوكب الشرق، تستعرض "الجوهرة"، 4 مواقف أغضبت أم كلثوم؛ إلا أنها تصرفت خلالها بسرعة بديهة، وتعاملت معها بذكاء شديد.

1-الجاموسة والعجول:

خلال زيارتها لأحد القرى المصري، أثنى أحد الفلاحين على عبقرية كوكب الشرق الغنائية قائلًا :"ياجاموسة الفن.. ياست الكل"؛ لتغضب أم كلثوم بشدة وتهم بضرب الفلاح، إلا أن أحد أعضاء فرقتها فسر لها الأمر قائلًا:" الرجل لا يقصد الإساءة، وإنما الفلاح يعتبر الجاموسة أهم شىء لديه، فمنها ينتج اللبن والجبن والزبد، وتساعده فى الحقل والزراعة؛ لتجيبه أم كلثوم بسرعة بديهة قائلة " معك حق.. بس فين العجول اللى تفهم؟".

2-رفضت زفاف شقيقة الملك فاروق

طلبت الملك نازلي زوجة الملك فؤاد الأول، من أم كلثوم زفاف الأميرة فوزية شقيقة الملك فاروق، على ولي عهد إيران محمد رضا بهلوي، فغضبت أم كلثوم ورفضت الذهاب للغناء بحفل الزفاف، وطلبت من صديقها أحمد حسنين باشا؛ رجل القصر أن يقنع الملكة نازلي بأنه يمكن الاستعانة بأي فنانة أخرى؛ للغناء بحفل الزفاف، وبالفعل اقتنعت الملكة، ولم تغني أم كلثوم بالحفل.

3-أم كلثوم تؤدب مستمع بذيء

تعرضت كوكب الشرق لموقع محرج خلال إحيائها لحفل غنائي في دولة ليبيا يوم 19 مارس من العام 1969، حينما كانت تُغني أغنية "بعيد عنك" وتجاوب معها الجمهور بتصفيق شديد؛ إلا أن واحدًا من الجمهور قرر أن يخالف الجميع ولفظ بكلمة بذئية ميزتها كوكب الشرق؛ لتصرخ عليه من فوق المسرح "أخرس ياقليل الأدب"؛ ليجلس في مكانه دون أت يكرر فعلته مجددًا.

4-كوكب الشرق تُغني دون "ميكروفون"

خلال غناء أم كلثوم لأغنية "حسيبك للزمن" على مسرح سينما ريفولي، عام 1964، حدث خلل بالميكروفون الخاص بها، وأصدر تشويشًا قويًا استحال معه استكمال الغناء، وتوقفت الفرقة الموسيقية عن العزف، فنحّت أم كلثوم الميكرفون جانبًا، وتقدمت حتى بداية المسرح؛ لتغني دون ميكروفون، وأكملت الكوبليه دون "مكبر صوت".