في اليوم العالمي للكتاب 2019.. علمي طفلك حب القراءة بخطوات سهلة

نحتفل اليوم الثلاثاء بمناسبة هامة وهي اليوم العالمي للكتاب 2019؛ ويحتفل به العالم سنويًا؛ للتأكيد على أهمية القراءة.

وفي اليوم العالمي للكتاب 2019، نذكر أن سبب اختيار يوم 23 إبريل للاحتفال؛ يعود إلى حرص منظمة اليونسكو على إحياء ذكرى العديد من الأدباء الذي صادف هذا اليوم وفاتهم، مثل وليم شكسبير.

ولعلى أبرز التساؤلات التي تدور في أذهان الأباء والأمهات في اليوم العالمي للكتاب 2019، هو كيفية تعليم أطفالهم حب القراءة والإطلاع على الكتب؛ لتثقيف أنفسهم.

وتسلط مجلة الجوهرة الضوء على خطوات سهلة يمكن للأباء والأمهات أخذها لتعليم أطفالهم حب القراءة، بمناسبة اليوم العالمي للكتاب 2019.

في البداية نتساءل عن العمر الأنسب الذي يبدأ فيه الأطفال القراءة، فقد أشار عدد من الخبراء إلى أن الأطفال في سن الثالثة يبدأون في استيعاب بعض المصطلحات والمفردات، بالتالي يمكنهم القراءة.

و تُشير بعض الأمهات من خلال تجاربهن الخاصة إلى أنه يًمكن البدء في سرد القصص للأطفال من عًمر سنة أو أقل، مما يساهم في قدرة الأطفال على القراءة بعد ذلك في سن 3 سنوات.

ومن هنا نتوصل إلى أن تهيأة الوضع لطفلك هو الخطوة الأولى لتعليمه القراءة، وبعد التهيأة تأتي الخطوات الأخرى.

في البداية يمكنك عرض الحروف على طفلك والتي تكون مكتوبة في كروت، وقراءتها أمامه وجعله يكررها، والأمر ذاته في الجمل والكلمات.

استمرار القراءة له، فأن قراءة الأب والأم لصغارهم بشكل مستمر يجعلهم حرصون على القراءة أيضا .

عند قراءة القصص لأطفالكم عليكم إضافة حالة من المرح؛ من خلال تغير أصواتكم وما شابه ذلك لجعل الأطفال يميلون لحب القراءة.

من الأشياء الهامة، حسن اختيار القصة أو نوع الكتاب قبل القراءة، ويحبذ أن يكون يحكي قصصًا بسيطة وليس بها تعقيد حتى يصل طفلك إلى سن مناسب يجعله يقرأ الروايات والكتب المعقدة.

يمكن تخصيص وقت للقراءة يوميًا وعدم التخلف عنه، حيث يصبح الأمر عادة لدى طفلك وبمثابة وقت مقدس.