في اليوم العالمي للكتاب.. تاريخ وأسباب الاحتفال به

«القراءة غذاء العقل والروح».. لا يوجد أفضل من هذه الحكمة لإحياء اليوم العالمي للكتاب 2019، والتعبير عن الفخر والامتنان لكل الكُتّاب والمؤلفين الذين تركوا لنا إرثًا ثقافيًا لا مثيل له.

اليوم العالمي للكتاب 2019

يصادف اليوم الثلاثاء 23 أبريل احتفالات اليوم العالمي للكتاب 2019، حيث تم تخصيص هذا اليوم من كل عام للتوعية بأهمية القراءة والتشجيع عليها، وتقديرًا للكُتاب والمؤلفين على مستوى العالم.

ويرجع تاريخ هذا اليوم إلى ما قبل 24 عامًا، حيث وقع اختيار مؤتمر اليونسكو العام الذي عُقد في العاصمة الفرنسية باريس، على تاريخ 23 أبريل ليكون يومًا عالميًا للكتاب وحقوق المؤلف؛ للتعبير عن تقديرها وتقدير العالم أجمع للكتاب والمؤلفين الذي مهدوا الطريق للتقدم الثقافي والاجتماعي، من خلال التشجيع على القراءة خاصة بين الشباب، واستكشاف المتعة من خلالها.

أسباب الاحتفال بـ "اليوم العالمي للكتاب"

وتتمثل أسباب اختيار "23 أبريل" يومًا عالميًا للكتاب، لأنه يصادف وفاة عدد كبير من عظماء الأدب في هذا اليوم، حيث توفى كل من «وليم شكسبير، ألاينكا جارسيلاسو دي لافيجا، وميجيل دي سرفانتس» في 23 أبريل 1616م، بالإضافة إلى عدد من الآدباء المرموقين الذين رحلوا عن عالمنا في مثل هذا اليوم.

وأخذت منظمة اليونسكو بهذه الأسباب، لتطلق احتفالات اليوم العالمي للكتاب لأول مرة في عام 1995م، ويتواصل الاحتفال به وإرثاء قيمة وأهمية القراءة والكتب والمؤلفين والكتاب العظماء في رحلة طويلة مستمرة لا تنتهي.